الأخبار العاجلة

وفاة طفل واعتقال سبعة لتسمم المئات من النازحين بوجبة إفطار

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن محافظ أربيل، نوزاد هادي، امس الثلاثاء، إصابة 825 شخصاً بحالات تسمم، ووفاة طفل، جراء تناول وجبات إفطار مساء يوم الاول من امس الإثنين، بأحد المخيمات لنازحي الموصل.
وقال هادي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة الصحة والبيئة في البرلمان، ومسؤول المديرية العامة لصحة أربيل، وتابعته “الصباح الجديد” إن “الوجبات الغذائية المعدة من قبل منظمة (اعن المحتاجین) بالتعاون مع مطعم (دنيا) بأربيل، وبتمويل من منظمة (راف)، للإفطار تسببت باصابة 825 شخصاً بحالات تسمم قضى 638 منهم ليلتهم في مستشفيات أربيل، ووفاة طفل يبلغ من العمر 6 سنوات داخل المخيم”.
وأضاف أن “مديرية الصحة العامة في أربيل ارسلت 42 سيارة إسعاف الى المخيمات مع الطواقم الطبية المطلوبة التي قدمت الاسعافات الأولية للمصابين داخل المخيمات، كما أدت المراكز الصحية في قضاء خبات دوراً كبيراً في علاج المصابين، فيما تم ارسال الحالات الحرجة الى مستشفيات رزكاري ورابرين وطوارئ الشرق وطوارئ الغرب وطوارئ المركز، حيث تم تقديم العلاجات الفورية لهم والسيطرة على الحالات”.
وأوضح هادي أن “اللجان تحقق في أسباب التسمم، والطريقة التي أعدت بها الوجبات وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة بحق المقصرين”، مشيراً إلى “اعتقال 7 أشخاص على خلفية الحادث بينهم أحد أعضاء المنظمة و6 من العاملين في المطعم”.
وأكد هادي أن “جميع المستلزمات الطبية للتعامل مع الموقف كانت مقدمة من قبل صحة أربيل، ولم توفر وزارة الصحة العراقية أي مساعدات بهذا الغرض”.
من جانبه قال مدير مستشفى رابرين للأطفال بمدينة أربيل، صبور أحمد، “بعد أن أبلغنا بتسمم عدد كبير من الأطفال والنساء في المخيم، استقبلنا 325 مصاباً أغلبهم من الأطفال الذين تراوحت أعمارهم بين 6 أشهر و10 أعوام من الساعة التاسعة مساءً وحتى الساعة الـ 3 فجراً”.
وذكر بيان لمنظمة (أعن المحتاجين) الخيرية البريطانية (HTN) في العراق التي قدمت الوجبة “تم توزيع ما يقارب 2000 وجبة المجهزة من أحد مطاعم أربيل ،وبعد الافطار كلمتنا ادارة المخيم عن وجود حالات تسمم عديدة وطلبوا حضور فوري ومساعدة بالكوادر الطبية”.
وأشارت الى انه “وبعد الفحص الطبي تبين ان (الدجاج) هو المسبب للتسمم واشارت تقارير اخرى ان المرق المستخدم هو السبب”.
من جانبها أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين فتح تحقيق في الحادثة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة