الأخبار العاجلة

ارتفاع مبيعات المركزي من العملات الأجنبية 6 ملايين دولار

أسهم البنوك تدعم مؤشر «الأوراق المالية»
بغداد ـ الصباح الجديد:

ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية خلال مزاد أمس الثلاثاء إلى نحو 114.71 مليون دولار، مقابل 108.8 مليون دولار بمزاد يوم الاثنين بزيادة بلغت 5.91 مليون دولار، بحسب بيان المركزي.
ونوه المركزي بأن المزاد المنفذ أمس، هو نتائج المزاد المقرر اليوم 14 حزيران الجاري.
وأضاف المركزي في البيان، أن سعر الصرف بلغ 1182 ديناراً لكل دولار في المزاد المنعقد بمشاركة 37 مصرفاً، و10 شركات للتحويل المالي.
وأشار البنك في البيان، إلى أن حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغ 118.91 مليون دولار، في حين كانت كمية المبيعات نقداً 810 ألف دولار.
وأوضح المركزي في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فيكون بالسعر ذاته.
اكد مصرف الرافدين ان قروض الـ 15 مليون دينار تشمل المواطنين من اصحاب المهن والحرفيين وصغار التجار واصحاب المحلات التجارية، ويشكف عن المستندات المطلوبة لطلب القرض.
وقال المركز الاعلامي للمصرف في بيان صحافي ان المصرف وضمن سياسته الهادفة لتنويع الخدمات المقدمة من قبله، قرر منح 15 مليون دينار او 10 الاف دولار كقروض للمواطنين من اصحاب المهن والحرفيين وصغار التجار واصحاب المحلات التجارية.
وحدد المصرف المستندات المطلوبة لقرض الـ 15 مليون ومن بينها احدى الهويات المعتمدة من قبل المصرف (هوية الأحوال المدنية، شهادة الجنسية، بطاقة السكن) او البطاقة الوطنية الموحدة او جواز سفر نافذ المفعول اضافة الى بطاقة السكن، طلب الحصول على القرض يقدم للمصرف موقع حسب الأصول، وكتاب تأييد من دائرة الكفيل تؤيد فيه استمراره بالخدمة وصافي الراتب الشهري الذي يتقاضاه الكفيل، اضافة الى دراسة جدوى اقتصادية تتضمن وصف للمشروع، الفئة التي يخدمها المشروع، كلفة المشروع، التدفقات النقدية، مدى مقدرته على ممارسة النشاط وقدرته على اداء التزاماته في اعادة مبلغ القرض وفوائده، وتقديم هوية صادرة عن جهة رسمية كاتحاد الصناعات او غرفة تجارة بغداد او غيرها.
واشار البيان الى ان هذه الخطوة تاتي من اجل تمويل المشاريع المختلفة والتقليل من البطالة وتشغيل الايدي العاملة وتشغيل المشاريع الصغيرة.
في شأن آخر، أنهى المؤشر العام لسوق العراق للأوراق المالية تداولاته أمس الثلاثاء مرتفعاً بنحو 0.39%، إلى النقطة 606.2، رابحاً نحو 2.35 نقطة، مقارنة بمستوياته بجلسة يوم الاثنين.
وتأثر أداء المؤشر أمس بارتفاع عدة أسهم، تصدرها سهم البادية للنقل العام بنحو 8.93%، تبعه المصرف العراقي الإسلامي بـ5.26%، وصعد الصناعات المعدنية، والمصرف المتحد 4% و3.57% على الترتيب.
وفي المقابل، تراجعت العراقية للنقل البري 3.41%، وصناعة وتجارة الكارتون بـ3.23%، ثم الأمين للتأمين، والصناعات الإلكترونية بنسبة 1.67% و1.56% على الترتيب.
وتصدر مصرف الخليج التجاري الكميات خلال التداولات بنحو 153.59 مليون سهم، في حين تصدرت العراقية للنقل البري السيولة بواقع 91.43 مليون ريال.
وارتفعت السيولة أمس إلى نحو 525.76 مليون دينار، مقابل 338 مليون دينار دينار بالجلسة السابقة، كما زادت الكميات إلى 763.4 مليون سهم، مقابل 454.16 مليون سهم بجلسة الاثنين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة