الأخبار العاجلة

مبيعات المركزي تنخفض 4.5 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية خلال مزاده إلى نحو 151.2 مليون دولار، في مقابل 155.69 مليون دولار بمزاد يوم الأربعاء بإنخفاض بلغ 4.49 مليون دولار، بحسب بيان المركزي.
ونوه المركزي بأن المزاد المُنفذ هو نتائج المزاد المقرر الأحد 4 يونيو الجاري.
وأضاف المركزي في البيان، أن سعر الصرف بلغ 1182 ديناراً لكل دولار في المزاد المنعقد بمشاركة 38 مصرفاً، و10 شركات للتحويل المالي.
وأشار البنك في البيان، إلى أن حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغ نحو 117.01 مليون دولار، في حين كانت كمية المبيعات نقداً 34.19 مليون دولار.
وأوضح المركزي في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أمَّا البيع النقدي فيكون بالسعر ذاته.
على صعيد متصل، عبّرت جهات في مؤسسات دولية وخبراء اقتصاديين عراقيين عن اهتمامهم ودعمهم لما اعتمده البنك المركزي العراقي من آليات وضوابط لبيع وشراء العملة الأجنبية.
ورأت تلك الجهات ان التعليمات الاخيرة للبنك المركزي انطوت على معايير عابرة للحكم الشخصي وتم بناءها على اسس علمية تميّز بين المصارف وفقا لادائها والتزامها بأسس الامتثال وفي مقدمتها مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتوفير السيولة والاسهام في التنمية.
وتوقعت تلك الجهات ان تسهم ضوابط الامتثال التي وضعت في رفع مستوى اداء المصارف إذ انها تغلّب التنافسية بين المصارف في مستويات ارتقاءها بمفاهيم الامتثال وضوابطها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة