مراكز التسويق تتسلم محصول الحنطة من الفلاحين والمزارعين

تسويق 63 ألف طن من الحبوب في ذي قار
بغداد – الصباح الجديد:

بحث مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة حسين فرحان مع محافظ واسط وعدد من شيوخ ووجهاء عشائر قضاء الصويرة آلية عمل السايلوات والمجمعات الخزنية التابعة للشركة العامة لتجارة الحبوب في المحافظة وكيفية مواجهة المعوقات والمشكلات التي تواجه عمل الخطة التسويقية للعام الحالي .
واوضح المدير العام خلال تواجده في سايلو الصويرة ضمن حملات دائرته التدقيقيةً والتفتيشيةً لمتابعة الحملة التسويقية وتوزيع المستحقات المالية للموسوقين للموسم الحالي ، مؤكدا على ضرورة التعاون والتنسيق مع الجهات الرقابية والحكومة المحلية والموظفين العاملين في المراكز التسويقية ﻷنجاح هذه الحملة وأظهارها بالمستوى المطلوب .
ولفت المدير العام إلى أن الهدف اﻻساس للخطة التسويقية هو تحقيق اﻻكتفاء الذاتي من الحنطة المحلية وتقليل اﻻعتماد على المستورد منها وذلك للنهوض بواقع الزراعة من جهة ومساعدة الفلاح من جهة اخرى ، مبيناً أن أسعار الحنطة للعام الحالي تم تحديدها من قبل اﻻمانة العامة لمجلس الوزراء وبناءً على ذلك تم تسديد أقيامها وتوزيع الصكوك للفلاحين بعد الحصول على أشعار الصرف من وزارة المالية وتحويلها الى المصارف المتخصصة .
من جانبه قال مالك خلف وادي محافظ واسط بأنه حسب الخطة التسويقية لهذا الموسم سيكون المتوقع تسلمه مليون و100 الف طن من الحنطة وذلك بعد توفير المبالغ المخصصة لها من قبل الحكومة ، مضيفا أن محافظة واسط من أكبر المحافظات المسوقة لمحصول الحنطة وأن 40% من سكان المحافظة يمتهنون زراعة الحنطة التي تسهم في سد حاجتها من المحصول سنويا كونها تمتلك خزينا استراتيجيا قويا اضافة الى قيامها بمناقلة الحنطة الى بقية المحافظات لسد حاجة تلك المحافظات من الحنطة المحلية .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة تسلم فرعها في محافظة ذي قار اكثر من ( ٣٢) الفا و713 طنا من الحنطة المحلية ومنذ بدء الموسم التسويقي لهذا العام . واوضح مدير عام الشركة المهندس هيثم الخشالي ان ملاكات الفرع الحسابية انجز ت تنظيم (٨٠٠) صك خاص بمسوقي الحنطة للموسم الحالي من ٢٥ نيسان ولغاية ١٧ ايار تم تسليم اكثر من (٦٥٠) صكا لاصحابها وماتبقى لم يراجع بسبب انشغال الفلاحين بحصاد وتسويق ماتبقى لديهم من الكميات .
وقال الخشالي انه مازال مركز تسويق سايلو الناصرية يواصل استلام الكميات المسوقة من الفلاحين والمسوقين بوتيرة متصاعدة ، مشيرا الى ان الكميات المتسلمة من الحنطة المحلية بلغت (٣٢) الفا و713 طنا توزعت مابين ( ٣٠) الفا 235 طنا حنطة درجة اولى والفين و40 طن حنطة درجة ثانية و و( ٦٩) طن حنطة درجة ثالثة وحنطة صنف بورو درجه اولى (٣٢٦) طنا و بورو درجه ثانية (٤٣) طنا .
وبين الخشالي الى ان مجموع السيارات التي تم تنظيم بطاقات تسويقية لها ولغاية اعداد هذا البيان تجاوز (٢١٠٠) سيارة متنوعة الاوزان ، مبينا ان عدد السيارات التي تم رفضها من قبل فاحصي المختبر تجاوز (٥٠٠) سيارة لاسباب عدة يأتي في مقدمتها بناء على رغبة المسوق بسحب الكمية لاعادة تنظيفها من خلال تنقيتها وكذلك ارتفاع نسبة الشًوائب وارتفاع نسبة الشعير والرطوبة كما اضافة الى وجود اصابة حشرية ووجود حبوب منخورة.
وذكر المدير العام ان مشكلة الحبوب المنخورة التي واجهتها شركته في اثناء التسويق والتي ادعى خلالها المسوقون والفلاحون ان النخر من الحقل مما تطلب الامر بمفاتحة دوائر الزراعة في تلك المحافظات لغرض الايضاح كونها الجهة الرسمية بتحديد ذلك حيث تم تشكيل لجنة فنية مشتركة من مديرية الزراعة / القسم النباتي وممثل من الجمعيات الفلاحية وممثل مجلس المحافظة وممثل من المجلس البلدي هذة اللجنة تجولت في الحقول لاستقصاء الحالات واوصت اللجنة بعدم وجود اي حالة نخر للحقول وان الحقول خالية من الحبوب المنخورة فتم الاعتماد على هذا القرار في تسلم المحاصيل المسوقة من الحنطة المحلية .
ومن جهة اخرى اوضح هيثم ان فرع شركته في ذي قار باشر بتجهيز مطاحن المحافظة بالحنطة المحلية الناعمة درجه اولى انتاج موسم ٢٠١٧ والتي اثبتت التجارب التي اجراها مختبر السيطرة النوعية بجودة مواصفاتها لهذا الموسم وتضاهي الحنطة المستوردة .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في ذي قار عن تسويق اكثر من 63 الف طن من محصول الحنطة الى سايلوي الناصرية والرفاعي ، فيما اكدت المباشرة بتوزيع 700 صك على الفلاحين .
وقال مدير فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في ذي قار عبد الامير صبري العسكري ان « كميات الحنطة المسوقة الى سايلوي الناصرية والرفاعي بلغت حتى الان اكثر من 63 الف طن « ، مشيرا الى ان «عملية التسويق انطلقت في السادس والعشرين من شهر نيسان الماضي ومازالت متواصلة «، مرجحا زيادة الكميات المسوقة خلال الايام القليلة المقبلة وذلك بعد اطلاق عملية صرف المستحقات المالية للفلاحين ، مشيرا الى ان الايام القليلة الماضية شهدت توزيع 700 صك مصرفي للفلاحين ومسوقي الحبوب ، كما ان العديد من الفلاحين باشروا بتسويق محاصيلهم من المحافظات المجاورة الى محافظة ذي قار بعد قرار المحافظة بفسح المجال للمسوقين من خارج المحافظة بإدخال محاصيلهم وتسويقها الى سايلوات المحافظة.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اعلن عن وصول 30 مليار دينار من مستحقات فلاحي المحافظة لموسم التسويق الحالي، مؤكداً المباشرة بتوزيعها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة