صناديق ثروة سيادية تسحب 18.5 مليار دولار من الأسواق

الصباح الجديد ـ وكالات:
سحبت صناديق ثروةسيادية مبالغ بقيمة 18.4 مليار دولار من أسواق الأسهم والسندات العالمية في الربع الأول من العام الجاري، برغم المكاسب القوية للأسهم، بحسب ما كشفت بيانات من «إي فستمنت للبحوث».
وتتعرض صناديق الثروة السيادية المدعومة بالنفط لضغوط منذ تهاوي أسعار الخام عن مستويات الذروة لمنتصف 2014 ، عندما كانت عند 115 دولاراً إلى نحو 52 دولاراً للبرميل، مع قيام الحكومات بالسحب من الصناديق لسد عجز الموازنات.
وأفادت بيانات من «بريكين للبحوث» الشهر الماضي، بأن أصول الصناديق السيادية العالمية «استقرت عند 6.59 تريليون دولار والأشهر الـ12 حتى آذار الماضي»، بسبب مزيج من الأداء الضعيف للأسواق وأسعار النفط المنخفضة وتحولات السياسات الحكومية.
وأشارت أرقام «إي.فيستمنت» التي تجمع البيانات من نحو 4400 شركة تدير الأموال لمصلحة المستثمرين من المؤسسات، أن مبيعات الصناديق السيادية «تجددت في الربع الأول بعد مشتريات صافية متواضعة بلغت 382.3 مليون دولار في الربع الأخير من 2016».
وسحبت الصناديق نحو 16.9 مليار دولار من صناديق الأسهم وسط بيع كثيف للأسهم الأميركية التي فقدت 9.5 مليار دولار. في حين فقدت صناديق الأسهم العالمية 490.6 مليون دولار فقط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة