تحرير حيي “الاقتصاديين” و”الورشان” في أيمن الموصل

بعد سيطرة القوّات المشتركة على مساحة291 كم من غربي المدينة
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة يوم، أمس الجمعة ، عن تحرير حيي الورشان والاقتصاديين في الساحل الأيمن للموصل ورفع العلم العراقي فوق المباني ، فيما أشارت قوات الشرطة الاتحادية إلى أنها ، تسيطر على 291كم في الساحل الأيمن من المدينة .
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول إن “قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من تحرير حي الورشان في الساحل الأيمن للموصل ورفع العلم العراقي فوق مبانيه”.
وأضاف رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع واللواء المدرع ٣٤ الفرقة المدرعة التاسعة تمكنت من تحرير حي الاقتصاديين في الساحل الأيمن للمدينة” ، مشيراً إلى أنها” تمكنت من رفع العلم العراقي فوق مبانيه”.
من جانبها أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية ، أمس الجمعة ، إنها تسيطر على 291كم في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، فيما أشارت إلى إن “داعش” لجأ إلى إحراق شبكات المجاري في حي 17 تموز بالنفط الاسود.
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه إن ” قطعات الشرطة الاتحادية تمكنت من فرض سيطرتها على مساحة تقدر 291كم من أراضي الجانب الأيمن في الموصل”، مبينا إن “هذه القوات أجلت 270 ألف مدني منذ انطلاق المعركة في الـ19 من شباط الماضي”.
وأضاف جودت ان “هذه القوات فتحت ممرات آمنة لإجلاء العائلات من مناطق الاقتصاديين و17تموز وتنقلهم الى مخيمات النازحين”، مشيرا الى إن “التنظيم لجأ الى إغراق شبكات المجاري في جنوب حي 17تموز بالساحل الأيمن بالنفط الأسود وإحراقها لمنع طائراتنا المسيرة من رصد عناصرهم المنهزمة باتجاه المدينة القديمة”.
وأكد إن “قطعات الشرطة الاتحادية في المحور الشمالي قتلت 13 داعشياً ودمرت 3 عجلات مفخخة ومفرزة للهاون ومضافتين خلال تطهير الحافات النهائية من حي 17 تموز”.
وفي سياق متصل أعلن الناطق باسم هيئة الحشد الشعبي كريم النوري عن تحرير مطار سهل سنجار العسكري جنوب القيروان، غرب الموصل.
وقال النوري لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات اللواءين 13 و14 حررت مطار سهل سنجار العسكري جنوب القيروان”.
وأضاف أن “هذا المطار يعد من المطارات المهمة لوجستياً واستراتيجيا”.
من جهتها أفادت مديرية إعلام الحشد الشعبي، أمس الجمعة ، بتحرير قرية كركة جنوب القيروان، غرب مدينة الموصل.
وقال إعلام الحشد في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قوات اللواء 13 في الحشد الشعبي تمكنت، من تحرير قرية كركة جنوب القيروان”.
وأضاف البيان أن “القوات مستمرة في تقدمها بتحرير المدن”.
الى ذلك حررت قوات الحشد الشعبي ، أمس الجمعة , قريتي اخميسية جنوب القيروان ، وعين فتحي” شمال القيروان فيما كبدت عناصر داعش خسائر كبيرة.
وذكر بيان للحشد الشعبي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان” اللواء الرابع عشر في الحشد الشعبي تمكن من تحرير قرية اخميسية بالكامل من سيطرة داعش”, لافتا الى ان “قواتنا تواصل تقدمها نحو مطار سهل سنجار جنوب القيروان”.
وأضاف إن” قوات الحشد الشعبي اللواء العاشر حررت قرية “عين فتحي” شمال القيروان وباشر بتطهيرها من فلول داعش”.
ونفذت طائرات القوة الجوية العراقية عدة ضربات في مناطق محافظة نينوى اسفرت عن تدمير معمل لتفخيخ العجلات وصناعة العبوات الناسفة ومضافة للانتحاريين.
وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘، نسخة منه، ان “قيادة القوة الجوية نفذت بواسطة طائرات (F16) عدة ضربات جوية استناداً لمعلومات دقيقة من خلية استخبارات عمليات (قادمون يا نينوى) ، في منطقة حي الشفاء الجانب الأيمن من مدينة الموصل اسفرت عن تدمير معمل لتفخيخ العجلات ومضافة للانتحاريين”.
وأضاف البيان إن” ضربات أخرى نفذها طيران القوة الجوية عبر معلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن اسفرت عن تدمير مركز للعمليات ومخزن للأسلحة والاعتدة ومعمل لصناعة العبوات الناسفة في قضاء تلعفر .

مقالات ذات صلة