الموارد المائية تباشر بأعمال تنظيف الجداول والأنهر في المحافظات

لتأمين الحصص المائية للمستفيدين وتقليل الضائعات
بغداد – الصباح الجديد:

باشرت مديرية الموارد المائية في محافظة البصرة بأعمال تنظيف وتطهير الجداول والانهر بهدف تأمين الحصص المائية للمستفيدين منها ، وتضمن العمل تطهير نهر الشيخ نمر في ناحية النشوة من الاوساخ والترسبات الطينية وفتح الاختناقات الحاصلة .
من جانب اخر تواصل مديرية الموارد المائية في بغداد حملتها لازالة التجاوزات في القاطع الشمالي ورفع السايفونات المنصوبة تجاوزاً على القنوات المائية بهدف تأمين الحصص والوصول الى توزيع عادل للمياه وتقليل الضائعات
يشار الى ان مديرية الموارد المائية في محافظة المثنى تواصل اعمال صيانة وتأهيل الاليات والمعدات بهدف اعادة ادخالها الى الخدمة وتكليفها بالاعمال المناطة بها ضمن خطة عام 2017
الى ذلك واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في الاسحاقي الورشة الفنية أعمال الصيانة والتاهيل للاليات والمعدات بهدف تهيئاتها واعادتها للعمل من جديد ، وفي سياق أخر
واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في الاسحاقي أعمالها بتطهير المبازل والجداول ضمن قاطع عمل المشاهدة بهدف تأهيلها للموسم الصيفي الحالي .
وتضمن العمل أزالة نبات الشنبلان والترسبات الطينية وفتح الاختناقات الحاصلة حيث أستعملت الاليات المتخصصة بذلك أضافة الى الاليات الساندة لها .
من جانبها واصلت مديرية الموارد المائية وبالتنسيق مع مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة الديوانية لتنظيف الجداول والانهر بهدف ايصال المياه الى ذنائب الانهر ، وتضمن العمل تنظيف شط الدغارة من نبات الشنبلان وازالة الترسبات الطينية .
كما باشرت مديرية الموارد المائية في محافظة النجف الاشرف/ فريق المساحة باعمال التحريات الاولية بهدف انشاء ناظم على نهر الغزالي ضمن ناحية الحرية بهدف السيطرة على توزيع المياه وتأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية المستفيدة كافة ، فيما واصلت شعبة ري المشخاب بالتنسيق مع مديرية صيانة الري والبزل تطهيرها الجنابية اليمنى ضمن قاطع المشخاب بهدف تأمين الحصص المائية وأيصالها الى الاراضي المستفيدة منها ، وشمل العمل أزالة الترسبات الطينية والاعشاب التي تنمو وتعوق مجرى المياه.
الى ذلك واصلت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل ما بين النهرين اعمالها بتطهير وتنظيف مشروع اليوسفية بهدف تامين الحصص المائية والاستعداد للموسم الصيفي الحالي ، وشمل العمل أزالة الترسبات المتراكمة والنباتات التي تنمو بكثرة ، حيث استعملت الاليات المتخصصة أضافة الى الاليات الساندة لها.
كما واصلت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة بابل عملها في تنظيف قناة الحلة الرئيسة وبطول (52) كم بهدف تأمين الحصص المائية وأيصال المياه لذنائب القناة ، وشمل العمل ازالة نبات الشمبلان والاعشاب المائية الضارة التي تعوق مجرى القناة حيث أستعملت الاليات المتخصصة أضافة الى الاليات الساندة لها.

مقالات ذات صلة