الأخبار العاجلة

3.6 ملايين طن انتاج العراق من الحنطة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة الزراعة عن انتاج العراق من محصول القمح لهذا العام، مشيرا إلى أنه بلغ أكثر من 3 ملايين طن.
وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في بيان صحافي، إن «القطاع الزراعي سيوفر 80% من احتياج محصول الحنطة حيث يقدر انتاج الحنطة لهذا العام بحدود 3 ملايين و650 ألف طن، وقد توسع انتاج الحنطة ضمن البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق».
وأضاف القيسي، أن «الملاكات المتخصصة في البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق استنبطت اصناف متحملة للملوحة وذات جودة عالية وهما صنفي الفرات ودجلة»، لافتا الى ان «المساحات المزروعة تحت مظلة هذا البرنامج بلغت نحو 3 ملايين دونم».
وأوضح، «كما تم تنفيذ برنامج موازي وساند للبرنامج الوطني وهو برنامج إكثار بذور الرتب العليا للحنطة والذي سيعزز من زيادة الانتاج والانتاجية لمحصول الحنطة ويسرع من الوصول الى الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الستراتيجي».
وبين، أن «تحقيق الامن الغذائي للفرد العراقي هو الهدف الاساس الذي التي تسعى الوزارة لتحقيقه».
وأشار القيسي، إلى أن «الكوادر المختصة تعمل لتنفيذ البرامج ضمن خطط زراعية قصيرة ومتوسطة وبعيدة الامد، ونفذت العديد منها في القطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني».
على صعيد متصل، قالت محافظة كربلاء انها اتفقت على زرع 36 مليون نخلة في صحراء العراق.
وقالت النائب عن المحافظة فردوس العوادي بعد لقائها بوزير الصحة عديلة حمود مع رئيس منظمة التنمية والارتقاء بالبيئة العراقية آمال الدين الهر، انه «تم خلال اللقاء مناقشة ملفات بيئة مهمة منها ضرورة تفعيل الاتفاقية البيئية المبرمة بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي بموجبها تقوم ايران للمساعدة على القضاء على التصحر».
واضافت، انه «تم الاتفاق على زرع 36 مليون نخلة في صحراء العراق، على وفق مذكرة التفاهم بين وزارة الصحة والبيئة وبين المنظمة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة