العمل تناقش المعوقات التي تواجه شريحة الصم والبكم في المجتمع

تسعى الى تطوير التعليم والتدريب التقني والمهني
متابعة الصباح الجديد:

اقامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مركز الحسين التخصصي للصم مؤتمر الصم الاول لمنظمات المجتمع المدني كافة المعنية بالصم والبكم.
وقال وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني خلال المؤتمر انه سبق ان التقى نخبة من منظمات المجتمع المدني الخاصة بهذه الفئة وتم التطرق الى امور ومواضيع تخص توفير الخدمات لهذه الشريحة ، مشيرا الى ان الوزارة على استعداد للاستماع الى المشكلات والشكاوى والمقترحات بما يسهم في ضمان حقوق هذه الشريحة وتقديم الاهتمام لها ضمن الواجب الاخلاقي الذي تلتزم به الوزارة.
واضاف الوزير ان وزارة العمل هي الوزارة الراعية لكل فئات المجتمع الضعيفة وتمارس مهامها من خلال الهيئات والدوائر والاقسام التابعة لها في المحافظات وتقدم الخدمات ضمن قوانين نافذة ، مبينا انه برغم الظروف الصعبة والتحديات التي واجهت البلد الا ان الوزارة كانت حاضرة فيها من خلال هيئة الحماية الاجتماعية ومنح الاعانات النقدية للمستفيدين واستبعاد غير المستحقين من شبكة الحماية الاجتماعية.
وبين السوداني ان هناك نحو اربعة ملايين فرد من عموم المحافظات مشمولون ببرنامج الحماية الاجتماعية ، إذ تم رصد ترليون و850 مليار دينار لتغطية الاعانات النقدية للمستفيدين من الحماية الاجتماعية. مشيرا الى ان الوزارة شكلت مؤخرا هيئة تعنى برعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التي تأسست ضمن مبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وتمثل خطوة مهمة لضمان حقوق هذه الفئة ، لافتا الى ان الهيئة بدأت بموازنة وموارد ضعيفة وشكلت مجلس ادارة وبدأت بتنفيذ قانون رقم 39 لسنة 2015 انطلاقا من الاجراءات المتعلقة بالمعين المتفرغ ، فضلا عن اجراءات اخرى تتعلق بتنفيذ القانون ومضامينه.
واوضح الوزير ان الوزارة ماضية في العمل على زيادة تخصيصات الهيئة بعد ان كانت بحدود 50 مليار دينار في عام 2016 ووصلت الى 60 مليار دينار في عام 2017 وهي عازمة على زيادتها في الموازنة المقبلة ، مشيرا الى ان الوزارة ضمن سياق عملها مستمرة وملتزمة بالتواصل مع الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في بغداد والمحافظات لتقديم كل الرعاية والاهتمام بشريحة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة. واعرب عن امله في تشخيص ابرز المعوقات والمشكلات من خلال الاستماع الى الاشخاص من ذوي الصم لايجاد حلول لها سواء أكانت متعلقة بالوزارة او جهات اخرى.
على صعيد متصل بحث وزير العمل مع مدير المجلس الثقافي البريطاني في العراق ديفيد باردو وضع برنامج لبناء وتطوير قدرات قادة ومدرسي ومدربي التعليم والتدريب التقني والمهني .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان مدير المجلس عبر عن شكره لوزير العمل على حسن استقباله مثنيا على دعم الوزارة المتواصل وتقديمها التسهيلات لانجاح البرنامج، فيما قدم مدير البرنامج حسين صالح شرحا للمراحل التحضيرية السابقة.
واضاف منعم انه جرى خلال الاجتماع بحث آلية تنفيذ البرنامج في الأيام المقبلة لبناء قدرات القادة في المراكز التدريبية التابعة لدائرة التدريب المهني.
يذكر ان برنامج بناء وتطوير قدرات قادة ومدرسي ومدربي التعليم والتدريب التقني والمهني هو جزء من مشروع اصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق بتمويل من الاتحاد الاوروبي وتنفيذ منظمة اليونسكو.

مقالات ذات صلة