الأخبار العاجلة

عبطان يبحث مع «انفاتينيو وسلمان» آلية تنفيذ رفع الحظر

«الآسيوي» يوافق على تضييف العراق مواجهتي الجوية مع الزوراء
بغداد ـ الصباح الجديد:

وصل وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان، أمس، الى عاصمة مملكة البحرين المنامة لبحث مسالة رفع الحظر عن الكرة العراقية مع الاتحادين الدولي والاسيوي بكرة القدم.
واكد انه سيجتمع اليوم الثلاثاء في المنامة مع الاتحاد الدولي والاسيوي لمتابعة مشروعية حق العراق في رفع الحظر عن الملاعب الرياضية، واقامة مباراة الدور نصف النهائي لبطولة كاس الاتحاد الاسيوي 2017 بين الزوراء والقوة الجوية في ملعب كربلاء الدولي او في مدينة البصرة الرياضية.
وطمأن عبطان، الجماهير الرياضية الى ان الوزارة ستواصل جهودها الحثيثة التي بذلتها خلال المدة الماضية من اجل اصدار قرار من الاتحادين الدولي والاسيوي لكرة القدم خلال اجتماعات المنامة، برفع الحظر عن الملاعب العراقية.
ودعا عبطان الجماهير الرياضية الى التحلي بالصبر والتشجيع المثالي في مباريات الدوري الممتاز حتى نعطي رسالة ايجابية عن الخطوات المدروسة التي اتخذتها الوزارة من اجل تلبية متطلبات ملف رفع الحظر الذي بات على الأبواب والامر اصبح بايدينا.
أبدى الاتحاد الآسيوي موافقته على خوض مواجهتي نصف نهائي كأس الاتحاد الأسيوي بين الزوراء والقوة الجوية في ملعب فرانسو حريري في مدينة أربيل.
وقال مصدر في تصريحات صحفية إن الاتحاد الآسيوي أعلن موافقته الرسمية على خوض مباراة نصف نهائي كأس الاتحاد في مدينة أربيل وعلى ملعب فرانسو حريري ، لافتا إلى أن تحديد الملعب جاء وفق معرفة الاتحاد القاري له خاصة وأنه احتضن مباريات رسمية بوقت سابق.
وأشار إلى أن الاتحاد العراقي تقدم بطلب إلى نظيره الآسيوي لأن تكون المباراة في ملعب كربلاء الدولي ، لعدة اعتبارات كون المدينة قريبة على العاصمة بغداد والملعب الدولي يتسع إلى 30 ألف متفرج ، أي أن طاقته الاستيعابية أكثر من أربيل.
واوضح أن الاتحاد ينتظر قرار مظيره الآسيوي وهناك محاولات لإقناع الاتحاد الآسيوي لأن تكون تلك الخطوة تجربة واقعية للعراق قبل قرار رفع الحظر.
هذا وأكد عبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن الاتحاد الدولي «فيفا» سيتخذ قرارا برفع الحظر عن الملاعب العراقية، وذلك في اجتماعات الكونجرس التي ستعقد بعد غدٍ بالعاصمة البحرينية المنامة .
وقال مسعود في تصريحات خاصة لـ» « :»عقدت جلسة خاصة مع جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي وأكد لي أن القرار قد اتخذ بالفعل بناء على تقارير اللجان التي سبق وأن زارت المدن العراقية المختلفة وسيتم الإعلان عنه يوم 11 الجاري «.
وتابع:» سيكون رفع الحظر تجريبي لمدة 3 أشهر على أن تقام خلالها مباريات ودية للمنتخب العراقي وليست رسمية كخطوة أولى لرفع الحظر كاملا وقد وافق الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني على إقامة أول مباراة بين المنتخبين العراقي والنشامى بالبصرة «.
وأضاف مسعود :» سألقي كلمة خلال اجتماعات الفيفا وأوضح المتاعب التي عانتها المنتخبات العراقية من جراء هذا الحظر وسأقدم الشكر لأعضاء الاتحاد الدولي على هذا القرار «.
وتحدث رئيس الاتحاد العراقي عن المباريات المتبقية لأسود الرافدين في تصفيات مونديال روسيا قائلا:» بالطبع الجميع يعلم بخروجنا من المنافسة على التأهل ولكننا سنؤدي بقوة خلال اللقاءات المتبقية وسنعمل على تكوين منتخب قادر على المنافسة في المناسبات المقبلة».
من جانب اخر، قال عبد الغني شهد، مدرب المنتخب الأولمبي ، إن هناك اتفاق جرى بين رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم ونظيره العراقي على هامش تواجدهما في اجتماع كونجرس الفيفا المنعقد في البحرين، لتأمين مباراتين وديتين بين المنتخبين في العاصمة اللبنانية بيروت مطلع الشهر المقبل.
وأضاف شهد في تصريحات صحفية إنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود، المتواجد حاليا في المنامة على هامش اجتماع الكونجرس، من أجل تثبيت موعد إقامة مباراتين وديتين في بيروت ، لافتًا إلى أن الموعد سيكون مبدئيًا في أثناء تفرغ لاعبي المنتخب وأيام الفيفا.
وأوضح أن الاتحاد العراقي وبطلب من الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي خاطب اتحادات الامارات وسلطنة عمان ولبنان من اجل تأمين مباراتين وديتين في المدة من 5 وحتى 15 من شهر حزيران المقبل، مضيفًا: «ولعدم تلقينا رد من الاتحادات المذكورة تعد فرصة مواجهة المنتخب السوري جيدة».
وأشار إلى أن «الصعوبات التي تواجه المنتخب الأولمبي تكمن في صعوبة تجمّع اللاعبين لاستمرار الدوري المحلي ، لذا علينا ان نستغل فترة توقف الدوري خلال نهاية الشهر الجاري لارتباط المنتخب الوطني بتصفيات كأس العالم وكذلك أيام الفيفا لجمع الفريق حيث تنتظرنا تصفيات آسيا التي ستقام في السعودية في التاسع عشر من شهر تموز المقبل».
يذكر أن المنتخب الأولمبي العراقي سيخوض التصفيات في مجموعة تضم منتخبات السعودية والبحرين وافغانستان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة