الأخبار العاجلة

«المركزي»: 70 % من العملة خارج المصارف

تراجع مبيعات مزاده 70 ألف دولار
بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، أمس الاحد، عن ان نحو 70% من العملة خارج القطاع المصرفي، في حين دعا الى تثقيف المواطنين لحماية العملة العراقية.
وقال العلاق في حديث صحافي، ان «من مهمة البنك المركزي هو تنظيم السياسة المالية والنقدية في العراق، وخلال مراقبته لحجم الودائع الموجودة في المصارف وجد انها لا تتناسب كثيرا عن ما موجود في العراق من كتلة نقدية، حيث تبين ان نحو 70% من العملة خارج القطاع المصرفي».
ولفت العلاق الى انه «ليس بالعادة في البلدان الاخرى ان تكون هكذا كميات كبيرة من العملة خارج القطاع المصرفي لذا يجب على المصارف ان تروج وتثقف المواطنين على ايداع اموالهم في المصارف»، مؤكداً ان «البنك المركزي يدعم التثقيف تجاه هذا الموضوع المهم الذي يمكن ان يساعد على تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية».
الى ذلك، تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية خلال مزاد أمس الأحد، إلى 159.49 مليون دولار، مقابل 159.56 مليون دولار بمزاد يوم الخميس، بانخفاض قدره 70 ألف دولار بحسب بيان المركزي.
وأضاف المركزي في البيان، أن سعر الصرف بلغ 1182 ديناراً لكل دولار في المزاد المنعقد بمشاركة 38 مصرفاً و11 شركة للتحويل المالي.
وأشار البنك في البيان، إلى أن حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغ 112.19 مليون دولار، فيما كانت كمية المبيعات نقداً 47.3 مليون دولار.
وأوضح المركزي في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فيكون بالسعر ذاته.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة