الأخبار العاجلة

عاصم جهاد ممثلا للعراق في الملتقى الرابع للكاريكاتير بالقاهرة

بغداد – الصباح الجديد:
من المقرر ان يشارك الزميل رسام الكاريكاتير عاصم جهاد في الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير الذي يقام في قاعات دار الاوبرا المصرية للمدة من 7 -15 مايو – أيار 2017، بخمسة رسومات كاريكاتيرية، “وهو ما حددته الجمعية للمشاركة”، تطرق من خلالها الى أوضاع المرأة العربية بنحو عام في ظل الإرهاب، والتضييق، والقهر.
وتنظم الجمعية المصرية للكاريكاتير، الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وستكون المشاركة مفتوحة لجميع الفنانين من شتـى دول العالـم.
وقال الزميل عاصم جهاد للصباح الجديد أنه سيشارك في ملتقى القاهرة بخمسة لوحات كاريكاتيرية، ضمن المحور، الذي اختارته اللجنة المنظمة وهو عن “المرأة العربية والمتاعب والمصاعب التــي تتعــرض اليهـا فـي كـل البلـدان العربيـة.
واختار جهاد قضية الساعة التي تشهدها المنطقة والعالم، والمحنة التي تتعرض لها المرأة المسلمة من تشويه، وإساءة، وسوء معاملة، وتهميش، واعتداء في ظل العقول الارهابية المتخلفة، التي سيطرت على بعض المدن، ومن واجب رسام الكاريكاتير فضح هذه الممارسات اللاإنسانية، واللاأخلاقية، التي تتعرض لها المرأة، وتحاول الانتقاص من كرامتها ومكانتها.
وأوضح جهاد أنه قد تعمد أن تكون لوحاته المشاركة في هذا المعرض تحمل عنوان “بدون تعليق ” كما هي العادة في رسوماته، من اجل إتاحة الفرصة للجمهور للتأمل، والتفكير، وصولاً الى الغاية، أو الأهداف المراد إيصالها الى المتلقي.
واختتم جهاد حديثه برايه في مثل هذه المؤتمرات قائلا: ان هذا الملتقى يمثل فرصة جيدة للاطلاع على الافكار والرسومات الكاريكاتيرية المعبرة، من شتى دول العالم، والمدافعة عن قضية المرأة، مؤكدة أهمية فن الكاريكاتير في التعبير عن قضايا ومشكلات المجتمع في المنطقة والعالم، خصوصا مع مشاركة أكثر من 280 رساما عالمياً معروفا يمثلون 65 دولة من القارات الخمس.
الموضوع الذي اختارته الجمعية المصرية للكاريكاتير كثيمة للمعرض هو “المرأة”، واشترطت أن تكون الأعمال من دون أي تعليق. وتقبل الأعمال بالألوان، أو بالأبيض والأسود، ويسمح كذلك باستعمال أية تقنية.
كما يحق للمشارك التقدم بخمس أعمال فقط. ويتحمل من خلال الموافقة على المشاركة في الملتقى المسؤولية الأدبية والقانونية، تجاه الأعمال التي يُشارك بها، من حقوق نشر، أو ملكية فكرية، للعمل المقدم ومحتواه.
ويحـق للجنة المنظمة إستعمال الأعمال المختارة لأغراض الدعاية والنشر، وما يتعلق بتنظيم المعرض، وذلك عن طريـق الطباعـة والنشـر والترويــج عبر وسـائل الإعلام الـمطبوعــة والـمرئيـة.
ستتم طباعة الأعمال المختارة في كتالوج، وسوف يحصل كل فنان من الفنانين الذين نشرت أعمالهم على نسخة منه. يقام المعرض في الفترة من 7 إلى 17 مايو2017 بقصر الفنون بدار الأوبرا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة