الأخبار العاجلة

الاقتصاد الإماراتي يحقق نمواً قوياً

الناتج المحلي تجاوز 400 مليار دولار في 2013

دبي ـ وكالات:

أشار تقرير صدر عن صندوق النقد الدولي إلى أن اقتصاد الإمارات حقق نموًا بنسبة 5,2٪ في العام 2013، إذ تجاوز ناتجها المحلي الإجمالي 400 مليار دولار للمرة الأولى، وسط معدلات نمو قوي وتوقعات اقتصادية ايجابية.

فدولة الإمارات العربية المتحدة واصلت الاستفادة من موقعها كملاذ آمن في ظل عدم الاستقرار في المنطقة، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، الذي صدر في 3 تموز الجاري، والذي أشار إلى أن الانتعاش الاقتصادي القوي مدعوم من قطاع السياحة والضيافة وانتعاش القطاع العقاري.

إلى ذلك، حذر صندوق النقد الدولي من أن سوق العقارات السكنية في دبي يمكن أن تجتذب زيادة الطلب على المضاربة، ما يخلق مخاطر لا يمكن تحملها في ديناميات الأسعار، ويمكن أن يكون مدمرًا للقطاع في نهاية المطاف.

وأفاد التقرير أيضًا بأن دبي أحرزت تقدمًا كبيرًا في إدارة الالتزامات المالية منذ الأزمة المالية في العامين 2008 و2009، إذ تم الانتهاء من إعادة هيكلة الديون الكبرى، من بينها 20 مليار دولار من الديون الحكومية في دبي إلى البنك المركزي، في حين تم تخفيض أسعار الفائدة.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن شركة نخيل قد بدأت بدفع ديونها المصرفية في وقت سابق من الموعد المحدد لها من العام 2015، ودبي العالمية تسعى في بيع أصولها لجمع المال وسداد الديون. أما النظام المصرفي الإماراتي، فلا يزال يتمتع بقوة كبيرة وبسيولة كبيرة واحتياطات رأس المال، كما أن القروض المتعثرة بدأت بالانخفاض بعد أن وصلت إلى ذروتها خلال الأزمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة