الفنان «جعفر السعدي« ذكرى رحيل صامتة

أول مدرس للتمثيل في العراق
بغداد – حذام يوسف طاهر:

« عجيب امور غريب قضية « من الجمل الشهيرة التي جاءت على لسان الفنان جعفر السعدي، في مسلسل النسر وعيون المدينة بجزأيه الأول والثاني، والتي تداولها العراقيون في كل مناسبة، الى وقتنا الحالي، قبل أيام وتحديداً في الثالث عشر من نيسان، مرت ذكرى رحيل هذا الفنان الكبير، من دون أي إشارة رسمية وغير رسمية!، وهي حالة غريبة حقا، ان لا يستذكره الوسط الفني ولو بكلمة تأبينية سريعة، مرت ذكرى رحيله، مثل كثير من المناسبات الخاصة برحيل فنانين كبار من دون ذكر، او استذكار للأسف الشديد.
الفنان الكبير الراحل جعفر السعدي، ممثل ومخرج مسرحي، ولد في محافظة بغداد 24 ديسمبر عام 1921 وتوفي في 13 أبريل 2005، بدأ حياته الفنية كممثل بمسرحية (مظالم الاستعمار) عام 1936 في مسرح المدرسة الثانوية، في مدينة الكاظمية، والتي قدمتها نقابة هواة التمثيل آنذاك.
التحق بمعهد الفنون الجميلة ببغداد وتخرج منه عام 1945، شكل بعدها (الفرقة الشعبية للتمثيل) عام 1947، والتي تم حَضرُها بعد سنة واحدة لأسباب سياسية.
وقد تم توظيفه مدرساً للتمثيل في دور المعلمين عام 1950، وهو أول من شغل هذا المنصب في العراق، بعدها عمل مدرساً في معهد الفنون الجميلة إلى 1957.
شارك في العديد من الأفلام للسينما العراقية، منها عليا وعصام 1947، تأليف: أنور شاؤول، إخراج: أندريه شوتان، مساعد مخرج: يحيى فاتن، تمثيل: إبراهيم جلال، عزيمة توفيق، اعتدال يوسف، سليمة مراد، شيراك، أحلام إبراهيم، ليلى في العراق 1949، تأليف: أحمد كامل مرسي، أحمد سلمان، إخراج: أحمد كامل مرسي، تمثيل: عفيفة إسكندر، عبد الله العزاوي، إبراهيم جلال، محمد سلمان، نورهان.
سعيد أفندي 1957، إخراج: كاميران حسني، تمثيل: يوسف العاني، فاطمة الربيعي، زينب، يعقوب الأمين.
الجابي 1968، تأليف وإخراج: جعفر علي، تمثيل خليل الرفاعي، أسعد عبد الرزاق، وجيه عبد الغني.
المسألة الكبرى مع الفنان العالمي اوليفر ريد، الملك غازي 1993، ومن المسلسلات التي شارك بها
الذئب وعيون المدينة 1980، إخراج: إبراهيم عبد الجليل، تمثيل: خليل شوقي، بدري حسون فريد، قاسم الملاك، النسر وعيون المدينة، إخراج: إبراهيم عبد الجليل، تمثيل: خليل شوقي، بدري حسون فريد، قاسم الملاك. .
الأماني الضالة 1989، تأليف: صباح عطوان، إخراج: حسن حسني (فنان عراقي)، تمثيل: بهجت الجبوري، عبد الجبار كاظم، فوزية عارف، جعفر السعدي، هناء محمد، محمود أبو العباس، بدري حسون فريد.
ذئاب الليل ج1 1990، إخراج: حسن حسني، تمثيل: سامي قفطان، جواد الشكرجي، حسن هادي، سهير أياد، فارس خليل شوقي، سناء عبد الرحمن، جلال كامل، طعمة التميمي، إضافة الى عدد من المسرحيات البارزة للمسرح العراقي، منها، عقدة حمار 1997، إخراج: د. فاضل خليل، شهداء الوطنية 1948، القبلة القاتلة 1949.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة