الأخبار العاجلة

وزارة الكهرباء تبحث تجهيز محطات إنتاج الطاقة بالغاز الوطني

تسعى الى الارتقاء بواقع المنظومات في المحافظات
متابعة الصباح الجديد:

بحث وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع والنقل الدكتور عبد الحمزة هادي، مع مجلس ادارة شركة غاز البصرة، في مقر الشركة بمحافظة البصرة، سبل التعاون المشترك في مجال تجهيز محطات انتاج الطاقة الكهربائية بالغاز الوطني المنتج من الشركة، بحضور مدير عام انتاج الطاقة الكهربائية في البصرة المهندس تحسين زكي السعد، ومدير عام نقل الطاقة الكهربائية في الجنوب المهندس زياد علي فاضل.
واوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء الدكتور مصعب المدرس لقد تم في الاجتماع المشترك مناقشة زيادة كميات الغاز المجهز لوحداتنا التوليدية التي تعمل على الغاز الوطني ، مبيناً، بانه قد تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من مديرية انتاج الكهرباء في البصرة، وشركة غاز البصرة، لتنفيذ صيانات مشتركة في وقت واحد للمحافظة على استقرار وديمومة واستمرارية عمل المحطات التوليدية .
وقال المتحدث الرسمي للوزارة انه تم ايضا الاتفاق على تجهيز مادة الغاز بكمية (٩٦٠) مقمق، وان يتم زيادة كميات الغاز المجهز في الفترات المقبلة حسب خطط الشركة الموضوعة والتي تقوم حالياً بتنفيذها من اجل رفع الكميات الإنتاجية للشركة من الغاز الوطني، والذي سيسهم في تشغيل الوحدات التوليدية الجديدة التي ستضيف طاقات إنتاجية الى منظومة الكهرباء الوطنية.
على صعيد متصل تم تنظيم احتفالية من قبل المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية، بمناسبة تشغيل المحولة الرابعة سعة (٦٣ أم في أي)، في محطة ابو فلوس التحويلية ، والتي ستسهم في زيادة السعات لنقل طاقات إنتاجية لعدد من مناطق محافظة البصرة، مما يساعد في فك الاختناقات في نقل الطاقة الكهربائية.
وقال الدكتور المدرس ان المحولة الجديدة تم تجهيزها من شركة (ABB) السويدية، وتم تنفيذ اعمال نصب وتشغيل المحولة من قبل الملاكات الهندسية والفنية في مديرية نقل المنطقة الجنوبية.
وحضر مراسيم تشغيل المحولة، مدير عام نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية المهندس زياد علي فاضل، ومدير عام توزيع الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية المهندس محمد عبد الامير، وعضو مجلس محافظة البصرة المهندس مجيب الحساني، وعدد من مديري الدوائر والاقسام في مديريات كهرباء البصرة.
الى ذلك استمع محافظ ذي قار يحيى الناصري الى شرح مفصل من قبل وفد وزارة الكهرباء عن خطتها للصيف المقبل وسبل توفير الدعم المالي لتنفيذها، فضلا عن الحفاظ على مستوى التجهيز المرضي لمحافظة ذي قار أسوة بصيف العام الماضي.
من جانبه أكد المحافظ خلال اللقاء أهمية توسيع صلاحيات دوائر الوزارة بالمحافظة، بعد تحقيق الانجاز بصورة جيدة ونجاح خطة الصيف الماضي وبمستوى مقبول في تجهيز الكهرباء لمحافظة ذي قار.
واستعرض الوكيل واقع منظومة الكهرباء والاستثمار في قطاع التوزيع والفوائد المتحققة من خلاله للمواطن ومنظومة الكهرباء، مع مناقشة ملاحظات الحكومة المحلية عليه، واهمية مراعاة حاجات وظروف الفئات الفقيرة، وطرح الوفد رؤيته لمشروع الاستثمار للمحافظ ومسؤولي لجان الطاقة في مجلس المحافظة الذين حضروا اللقاء.
كما وجه وكيل وزارة الكهرباء مديري النقل والتوزيع والإنتاج بتنفيذ عدد من المفردات الفنية التي من شأنها ان تسهم بفك الاختناقات، والتهيئة لاستيعاب الطاقة الإنتاجية لمحطة الناصرية المركبة التي بدأت شركة جنرال الكتريك الاميركية بتنفيذها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة