بول رويتر

بول جوليوس رويتر كان رجل أعمال ألماني، أصبح معروفًا بعد تأسيسه لوكالة الأنباء العالمية «رويترز» التي تحمل اسمه. ولدرويتر في 21تموز 1816 ,في كاسل بألمانيا،أسس وكالة رويترز للأنباء، إحدى الوكالات الرائدة في تقديم الأخبار الاقتصادية والسياسية والعامة إلى الصحف الأوروبية.
بدأت الوكالة عملها سنة 1849 وذلك باستعمال الحمام لنقل الأخبار بين محطات البرق على حدود ألمانيا وبلجيكا وفرنسا.
وقد استقر رويتر أخيراً في لندن، حيث أسس وكالة رويترز للأنباء سنة 1851 لنقل الأخبار المالية في أوروبا.
وبدأ بنقل الأخبار الاقتصادية العامة سنة 1858, اشتركت الوكالة مع وكالات أنباء أخرى لنقل الأنباء العالمية.
وأشرف على إدارة الوكالة حتى تقاعد سنة 1878 وعين مستشارا لها حتى وفاته سنة 1899.
عمل في صغره كاتباً في مصرف عمه في جوتنجن بألمانيا , وفي البنك، تعرف بول إلى كارل فريدريتش جوس، وهو رياضي وفيزيائي شهير ورائد في تطبيق النظرية الرياضية على الكهرباء والمغناطيسية .
عمل جوس في جامعة جوتنجن استاذاً ومديراً للمرصد، وكان يجري بعض التجارب على التلغراف الكهربائي . وأصبح بول رويتر في ذلك الوقت شديد الاهتمام بتقنية البرقيات، وبدأ يفكر في كيفية استعمال هذه التكنولوجيا الجديدة لتحسين الاتصالات حول العالم
في تشرين الأول عام ،1845 انتقل رويتر إلى إنجلترا، ثم عاد إلى ألمانيا مرة أخرى وأصبح في عام 1847 شريكاً في محل لبيع الكتب في برلين أطلق عليه اسم «رويتر أند ستارجارد»، وانضم بعد ذلك إلى شركة نشر صغيرة .
قام رويتر بنشر العديد من الكتيبات السياسية التي بائت بغضب السلطات الألمانية . فاضطر للسفر إلى باريس تحت ضغط القادة في ألمانيا في عام 1848وفي باريس، بدأ رويتر ترجمة الصحف والمقالات التجارية إلى الألمانية ثم إرسال مقتطفات قصيرة إلى ألمانيا، ولكن سرعان ما فشلت هذه الوكالة الإخبارية الصغيرة بعد مرور عدة أشهر وذلك بسبب القوانين الصارمة التي كانت تفرضها الحكومة الفرنسية آنذاك، فعمل بول رويتر مترجماً لدى وكالة الأنباء “هافاس”
توفي رويتر في 25 فبراير/ شباط 1899 في مدينة نيس الفرنسية . واستمر نجاح شركته بعد وفاته وتمكنت من تحقيق انتشاراً أوسع في جميع انحاء العالم واكتساب مكانة كبيرة بين وكالات الأنباء المتعددة. وقد احتفلت وكالة أنباء رويترز في 25 شباط 1999 بالذكرى المئوية لوفاة مؤسس الوكالة من خلال إطلاق جائزة جامعية في ألمانيا.

مقالات ذات صلة