ترامب يربك العالم ولا يتبع عقيدة ثابتة للسياسة الخارجية

أظهر نهجًا ارتجاليًا كبيرًا ينبئ بمخاطر مع خصوم محتملين
واشنطن ـ وكالات:

يواجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب سلسلة من التحديات الدولية في الشرق الأوسط وفي آسيا أيضا، ورغم ذلك فهو يربك العالم، ولا شيء مؤكد بشأن سياسته الخارجية. وإلى الحد، الذي يبدو فيه إن عقيدة ترامب آخذة في الظهور، يبدو أنه ينخرط في مواقف ليست متعلقة بعقيدته السياسية.
ففي الأسبوع الذي استضاف فيه رؤساء الدول الأجنبية وشنّ ضربة عسكرية ضد الحكومة السورية، تخلي ترامب عن عقيدته، وأجبر قادة العالم الآخرين على إعادة النظر في افتراضاتهم حول كيفية قيادة الولايات المتحدة الأميركية في هذا العصر الجديد. وقد أظهر نهجا ارتجاليا وظرفيا كبيرا يمكن أن يضخ قابلية للتنبؤ بالمخاطر في العلاقات مع الخصوم المحتملين، ولكنه يفتح أيضا الباب أمام مشاركة أميركية تقليدية أكثر مع العالم تخفف من مخاوف الحلفاء.
وبصفته مواطنا ومرشحا خاصا، قضى السيد ترامب سنوات يدعي بأن الحرب الأهلية في سورية ليست مشكلة أميركية، وأن روسيا يجب أن تكون صديقة، وأن الصين «عدو» لا ينبغي دعوة قادته إلى العشاء، ولكن كرئيس، ترامب، في غضون أيام فقط، شارك أميركا بشكل مباشر أكثر في الموروث السوري من أي وقت مضى، وفتح خلافا جديدا مع روسيا، ودعا زعيم الصين لعشاء إلى حد كبير كان توافقي.
وفي هذه العملية، أثنى ترامب على السياسة الداخلية أيضا. ورفض الجناح القومي للبيت الأبيض الذي كان يترأسه ستيفن بانون، كبير المستشارين الاستراتيجيين، الذي كان يعارض التشابك في نزاعات الشرق الأوسط خارج مكافحة الإرهاب ويؤيد اتخاذ إجراءات تجارية عقابية ضد بكين.
كما أن ترامب، من خلال القيام بالضربة العسكرية ضد الأسد، حليف روسيا، قوض بذلك رأي النقاد الذين يرونه قريب من الرئيس فلاديمير بوتين بعد تدخل الكرملين في انتخابات العام الماضي نيابة عنه. ونظرا لعدم قابليته للتنبؤ، فإن أيا من هذا لا يعني أن السيد ترامب قد درس بشكل دائم أي هذه المجالات سيخوض.
وقد أعد البيت الأبيض أمرا تنفيذيا قد يوقعه الرئيس في الأيام المقبلة يستهدف دولا مثل الصين لخفض الطلب في السوق الأميركي. كما من المقرر إن يرسل ترامب وزير الخارجية ريكس و. تيلرسون يوم الثلاثاء إلى موسكو، حيث سيكون لديه مهمة إضافية في محاولة لتهدئة توترات الأيام الأخيرة، بالإضافة إلى استكشاف ما إذا كانت روسيا يمكن أن تكون شريكا حقيقيا في محاربة «داعش» في سورية.
وعلاوة على ذلك، كان القصد من الضربة الصاروخية، ردا على هجوم بالأسلحة الكيميائية، أن تكون عملية محدودة لمرة واحدة، ويبدو أن الرئيس مصمم على التحرك بسرعة. وبعد إعلان الهجوم مساء الخميس الماضي، لم يشر إلى ذلك يوم الجمعة خلال ظهوره العلني، ولا يوم السبت خلال خطابه الأسبوعي. وحتى صباح اليوم السبت، لم يهدد ترامب الرئيس السوري بشار الأسد ، على الرغم من أنه شكر القوات الأميركية التي نفذت الضربة الصاروخية.
وقال ترامب في خطاب يوم السبت الماضي «إن قراراتنا» ستسترشد بقيمنا وأهدافنا، وسوف نرفض الطريق الأيديولوجية غير المرنة التي كثيرا ما تؤدي إلى عواقب غير مقصودة «. وهذه المرونة هي سمة مميزة لارتفاعه في عالم العقارات، وباعتباره القائد العام لأقوى دولة في العالم، يحاول القادة في جميع أنحاء العالم الكشف عن طريقة للرجل. وقالت كاثلين هيكس، وهو مسؤول سابق في البنتاغون موجود حاليا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: «لا توجد عقيدة ناشئة لسياسة ترامب الخارجية بالمعنى الكلاسيكي. «ومع ذلك، هناك خصائص واضحة تتفق مع خصائص الرجل نفسه: لا يمكن التنبؤ بها، غريزية وغير منضبطة».
وفي الواقع أن النقاد، بمن فيهم السناتور ماركو روبيو، الجمهوري في ولاية فلوريدا، قالوا إن الأسد شعر بحرية إطلاق هجوم كيميائي على وجه التحديد لأن إدارة السيد ترامب أعطاه الضوء الأخضر. وقال عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي، كريستوفر ميرفي: «يبدو أن الرئيس ترامب لم يفكر في أي من هذا، أو كان لديه أي نوع من الاستراتيجية الأوسع، بل كان قد أطلق ضربة عسكرية على أساس قرار عاطفي مفاجئ».
وقد رحب العديد من الحلفاء الأميركيين التقليديين بعمل ترامب في سورية، الذين أعربوا عن قلقهم إزاء تردد السيد أوباما في القيام بدور قيادي أكبر في الشرق الأوسط، وكانوا يخشون من أن يتراجع ترامب أكثر من ذلك. وبعد الضربة الصاروخية، كانت وسائل الإعلام الإسرائيلية مليئة بعناوين مثل «الأميركيون يعودون»، وأعرب القادة الأوروبيون عن إغرائهم على حد سواء لاتخاذ الإجراء وأنه لم يذهب بعيدا جدا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة