واسط تسوق 567 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير

وضعت خطة لإنشاء مسقفات لخزن الحبوب

الكوت – ضياء الصالح: 

كشف رئيس اللجنة الزراعية العليا في محافظة واسط عن أنتاج المحافظة من محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي بلغ 567 ألف طن تم تسويقها إلى مخازن وزارة التجارة، مشيرا إلى أن الحكومة المحلية وضعت خطة لإنشاء مسقفات لخزن الحبوب بكلفة 6 مليارات دينار واصفا الكميات المسوقة بالجيدة .

وقال رئيس اللجنة محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال لمراسل» الصباح الجديد» إن المحافظة تصدرت بقية المحافظات الأخرى بإنتاج محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي بعد تسويقها لنحو 567 ألف طن من كلا المحصولين مبينا أن كميات الحنطة التي تم تسويقها الى مخازن وزارة التجارة في المحافظة بلغت 551 ألفاً و52 طناً إضافة إلى 15 ألفاً و800 طن من الشعير».

وأضاف طلال أن هذه الكميات هي التي تم تسويقها فعلاً الى مخازن وزارة التجارة بالمحافظة، وهناك كميات أخرى أحتفظ بها الفلاحون سواء كبذور للموسم اللاحق أو لأغراض الطحن موضحاً أن الكميات المسوقة هي من النوعيات الجيدة من كلا المحصولين وتتميز بخلوها من الشوائب والرطوبة علاوة على خشونة الحبة الواحدة من المحصولين المذكورين».

وأشار محافظ واسط إلى أن الحكومة المحلية وضعت ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام الحالي مشروعاً يهدف الى إنشاء مسقفات كبيرة لحساب الشركة العامة لتجارة الحبوب وبكلفة تقدر بستة مليارات دينار لخزن الحبوب التي يتم تسويقها من قبل الفلاحين والمزارعين سيما بعد تكرار المعوقات التي ترافق عملية التسويق سنوياً والمتمثلة بقلة المخازن .

وكانت اللجنة الزراعية في محافظة واسط، أعلنت عن تسويقها لنحو 539 ألف طن من مادتي الحنطة والشعير، مشيرة إلى ان المحافظة تصدرت باقي المحافظات بإنتاج الحبوب، فيما رجّحت زيادة الكميات المنتجة إلى 600 ألف طن.

وتقدر المساحة الصالحة للزراعة في محافظة واسط ومركزها الكوت نحو 2556626 دونماً منها 47847 دونماً أراض مستصلحة و151550 أراض شبه مستصلحة، في حين تقدر مساحة الأراضي غير الصالحة للزراعة 2035489 دونماً، وتتم عملية الإرواء لتلك المساحات من خلال مجموعة كبيرة من المنظومات الاروائية المنتشرة في عموم مناطق المحافظة وبالاتجاهين السيحي والضخ، لكن الصفة الغالبة للإرواء هي الري بالضخ الذي يعتمد الكهرباء كلياً، وفي الحالتين يعد نهر دجلة المصدر الرئيس حيث يخترق المحافظة من الشمال الى الجنوب الشرقي وبطول 327 كم.

وكان موسم الحصاد في واسط تعرض الموسم الماضي إلى موجة من الأمطار الشديدة التي ضربت المحافظة مع بدء موسم الحصاد والتسويق وألحقت أضراراً كبيرة في الحقول الزراعية تراوحت ما بين 80 ـ 100 % حسب تقديرات المختصين بالقطاع الزراعي.

يذكر أن وزارة التجارة أعلنت عن ان كميـات الحنطــة المستلمة بلغـت (791527) طن، ومحافظة واسط الأولى في كميات التسليم حيث بلغت الكميات المسوقة حينها في واسط 226776 طناً بفارق كبير عن المحافظات الأخرى. 

من جهة اخرى أعلنت إدارة محافظة واسط، اليوم عن فوز إحدى الشركات اللبنانية بمناقصة لإعداد تصاميم أحد الشوارع الرئيسة في مدينة الكوت بكلفة 690 مليون دينار، وفيما بينت أن مدة العقد حددت بأربعة اشهر أكدت طرح مناقصة اخرى لتنفيذ المشروع على حساب مشاريع تنمية الاقاليم بعد اكمال التصاميم.

وقال معاون محافظ واسط للشؤون الفنية رحمن يسر ناهي للصباح الجديد إن شركة سيراج أوف اللبنانية فازت بمناقصة لإعداد دراسة وتصاميم شارع التأميم (شارع الهورة) في مدينة الكوت وبكلفة بلغت 690 مليون دينار. وأضاف ناهي أن مدة تنفيذ العقد حُددت بأربعة أشهر ويتضمن العمل إعداد دراسة وتصاميم لشارع التأميم الممتد من تقاطع المحافظ قرب مدرسة الغربية والمكتبة العامة مروراً بتقاطع الكفاءات ولغاية نهاية شارع الكفاءات على أن تشمل التصاميم إعداد شبكات جديدة للماء والمجاري والكهرباء مع الاعمال البلدية وإنشاء حدائق ونافورات وممرات خدمية لربط الشارع المذكور مع الشوارع الرئيسة والفرعية المتعامدة عليه .

وتابع ناهي أن «بعد إكمال تصاميم الشارع سيتم طرح مناقصة اخرى لتنفيذه على حساب مشاريع تنمية الاقاليم».

وكانت شركة سيراج أوف فازت في (29 / 12 / 2013) بمناقصة لإعداد دراسة تصاميم مدخل الكوت عمارة ابتداء من نهاية مجسر المتنبي ولغاية السيطرة وبكلفة 882 مليون دينار، وبستة ممرات للذهاب والاياب مع مجموعة من الجسور والتقاطعات والحدائق والأماكن الترفيهية التي ستقام على جانبي الشارع.

يذكر أن هناك العديد من الشركات الاجنبية تعمل في محافظة واسط ويربو عدد تلك الشركات على نحو 20 شركة أجنبية من جنسيات مختلفة منها صينية وروسية وماليزية واميركية ولبنانية وتركية ومن جنوب افريقيا وسويدية وغيرها من الجنسيات الأجنبية، وكان قسم كبير من هذه الشركات قد فاز بمناقصات لتنفيذ مشاريع متنوعة ممولة من مخصصات تنمية الاقاليم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة