الأخبار العاجلة

4.7 مليارات دولار إيرادات آذار النفطية

أعلى مستوى لأسعار الخام العالمية في شهر
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت وزارة النفط، أمس الاربعاء، عن ارتفاع طفيف في صادراتها النفطية والايرادات المالية لشهر اذار الماضي، مشيرة الى ان معدل التصدير اليومي بلغ اكثر من 3 مليون برميل.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان «الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط (سومو) بينت ان هناك ارتفاع طفيف في مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر اذار حيث بلغت هذه الكميات 101 مليونا و31 الفا و675 برميلا».
ومضى الى القول، ان «الايرادات المالية ارتفعت هي الاخرى والتي بلغت اكثر من 4 مليارات و744 مليونا و726 الف دولار».
واضاف جهاد ان «مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آذار الماضي المنتجة من الحقول النفطية في وسط وجنوب البلاد بلغت 99 مليونا و504 الفا 916 برميلا تم تصديرها من الموانئ الجنوبية والعوامات الاحادية، في حين كان مجموع الصادرات من نفط كركوك مليون و526 الفا و759 برميلا» .
وتابع جهاد ان «معدل التصدير اليومي بلغ 3 مليون و259 الف و68 برميلا»، مبينا ان «معدل سعر البرميل الواحد بلغ 46.963 دولار».
وكان العراق وافق في 30 تشرين الثاني على خفض انتاجه النفطي بمقدار 210 الف برميل يوميا بعد ان اتفقت الدول الأعضاء في منظمة أوبك على أول خفض لإنتاج النفط منذ عام 2008، وبمقدار 1.200 مليون برميل يوميا.
يذكر أن وزير النفط جبار علي اللعيبي قال، مطلع الأسبوع الحالي، أن العراق «يخطط لزيادة طاقة إنتاج الخام إلى خمسة ملايين برميل يومياً قبل نهاية السنة».
وأعلن بمؤتمر للطاقة في بغداد، أن العراق «سيواصل بالتوازي مع ذلك، خطط التنقيب لزيادة احتياطاته بما يعادل 15 بليون برميل في 2018 لتصل إلى 178 بليوناً».
ولفت إلى أن خطط زيادة الطاقة الإنتاجية من الحقول الموجودة «تشمل خطة لحقن مياه البحر».
على المستوى العالمي، صعد النفط إلى أعلى مستوى في نحو شهر أمس الأربعاء مع وجود إشارات على انخفاض تدريجي في مخزونات النفط العالمية إلى جانب المخاوف بشأن انقطاع الإمداد في أحد حقول بحر الشمال بالمملكة المتحدة.
وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 54.52 دولار للبرميل بزيادة 35 سنتا أو ما يوازي 0.65 بالمئة عن آخر تسوية.
وزاد خام غرب تكساس الوسيط 33 سنتا أو 0.65 بالمئة إلى 51.35 دولار للبرميل.
ووصل المؤشران إلى أعلى مستوى منذ الثامن من آذار أمس.
وقال تجار إن الأسعار زادت في ظل توازن أوضاع السوق تدريجيا حيث تقود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) جهود خفض الإنتاج.
وقالت شركة فورتيكسا لتحليلات النفط إن شحنات النفط انخفضت بنسبة 17 بالمئة منذ بداية العام الحالي.
وقال معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء إن مخزونات الخام الأميركية انخفضت بواقع 1.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى 533.7 مليون برميل لكنها ما زالت قريبة من أعلى معدلاتها على الإطلاق.
وستصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بيانات المخزونات لاحقاً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة