الجميلي يكشف عن رغبة عربية للانفتاح وتنمية العلاقات مع العراق

عقب مشاركته في اجتماعات القمّة العربية بعمّان
متابعة الصباح الجديد:

كشف وزير التجارة الدكتور سلمان الجميلي عن رغبة عربية للانفتاح الاقتصادي مع العراق وزيادة حجم التبادل التجاري فضلا عن تنمية العلاقات في شتى المجالات.
وقال الجميلي في بيان صدر عن الوزارة بان اجتماعات القمة العربية في عمان ولقاءاته مع وزراء التجارة والاقتصاد العرب خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بأن هناك رغبة عربية طرحها معظم الوزراء الذين التقاهم في ايجاد خارطة طريق للعلاقات الاقتصادية والتجارية وتجاوز فترة الماضي بآليات جديدة تتيح الانفتاح على العراق والدخول على السوق العراقية من خلال مشاريع استثمارية والشراكة مع القظاع الخاص العراقي .
واضاف الوزير بأن الرغبة العربية التي ابداها الاشقاء العرب لاتتوقف عند الجانب الاقتصادي والتجاري بل تشمل قطاعات اخرى وتصل الى مرحلة التكامل والتفاعل والتعاون في شتى المجالات بما يحقق رغبة شعوبنا ويوفر فرصا جديدة على مستوى الاستثمارات والشراكة في شتى القطاعات.
واوضح الجميلي بأن العراق يحتاج في الوقت الحاضر الى اسهامات عربية في اعادة اعمار المناطق المحررة واعادة مشاريع البنى التحتية لغرض اعادة العائلات الى مناطق سكناها واعادة الاستقرار الى هذه المناطق بعد الذي تعرضت له من ارهاب داعش والتنظيمات الارهابية وهذا مايتطلب جهودا حكومية كبيرة في مجال بناء واعادة الاعمار لتجاوز مرحلة داعش والانطلاق نحو الامام .
واشار الوزير الى ان وزارة التجارة تعمل الان على اعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة مع جميع دول العالم وخاصة العربية منها والتنسيق مع الوزارات والهيئات العراقية لاعداد صيغ جديدة تأخذ في نظر الاعتبار التطورات الحاصلة على مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية ومايمكن لهذه العلاقات ان تسهم في التنمية المستدامة وتفعيل العلاقات السياسية وخدمة مشاريع الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص وتطوير قابلياته وخبراته من خلال الانفتاح على العالم.
على صعيد اخر اعلنت وزارة التجارة عن بدء العمل بمشروع البيئة التجربية لاصلاح نظام البطاقة التموينية على وفق البطاقةً الالكترونية الذكية في ناحية الحرية بمحافظة النجف الاشرف الذي اقرته اللجنة العليا لاصلاح نظام البطاقة التموينيةً وذلك بتعاون وزارات التجارة والاتصالات والتخطيط.
وقال الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق خلال حفل اطلاق المشروع ان اللجنة عملت ومنذ فترة طويلة مع خبراء في البنك الدولي على تطوير منهجيات توزيع مفردات البطاقة التموينية وقد اطلعنا البنك على تجارب عالمية عديدة تاخذ بنظر الاعتبار التطور الحاصل في تقنيات العمل في هذه البرامج .
واضاف ان هذا النظام فيه العديد من المزايا اهمها انه يراعي راحة المواطن والعائلة العراقية في تسلم المواد التموينية بدلا من معاناتهم في تأخر تسلم المواد الغذائية ، مبينا ان هذه التجربة ستستمر لمدة ثلاثة اشهر وسيتم تقييمها فيما بعد وبصورة دقيقة من قبل الادارة التنفيذية العليا لسياسة التخفيف من الفقر والخبراء المعتمدين لهذا الغرض وبالتنسيق مع الوزارات المذكورة اضافة الى الحكومة المحلية في المحافظة يتم خلالها رفع تقرير الى مجلس الوزراء لغرض تبني توصيات بشأن هذه التجربة ليتم اعمامها على بقية المحافظات .
من جانبه اكد وكيل وزارة التجارة الاقدم وليد حبيب الموسوي ان هذه التجربة ستشمل اكثر من 20 وكيلا للمواد الغذائية في ناحية الحرية في النجف الاشرف لمدة ثلاثة اشهر لمعرفة ايجابيات وسلبيات هذه التجربة قبل تطبيقها في كل العراق ، موضحا ان هذه التجربة جاءت ضمن المنهاج الحكومي للاصلاح الاداري الذي اعلنه رئيس الوزراء عند تسلمه لرئاسة الوزراء وان بامكان المواطن الذهاب الى الوكيل لتسلم حصته الغذائية باستعمال البطاقة الالكترونية .
فيما اشارت ابتهال هاشم مديرة عام التخطيط والمتابعة في وزارة التجارة الى ان التجربة ستتركز على التجهيز من القطاع الخاص وهو القطاع الملتزم والمنضبط كما تم فحص المواد عن طريق الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والتابع لوزارة التخطيط .
فيما طالب محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري الوزارات المعنية الى ضرورة استكمال نقل الصلاحيات الى المحافظة لتوفير افضل الخدمات ولتبسيط الاجراءات .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة