الأخبار العاجلة

بدء الاقتراع على التعديلات الدستورية التركية في الولايات المتحدة

واشنطن ـ أ ب ف:
بدأ المواطنون الأتراك المقيمون في الولايات المتحدة، أمس الاول السبت، حسب توقيت واشنطن، بالتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في استفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة.
وذكرت وكالة «الأناضول» أنه من المقرر استمرار عملية التصويت حتى التاسع من نيسان الجاري، في 7 مراكز في الولايات المتحدة الأميركية، فتحت أمام نحو 100 ألف ناخب تركي مسجل في الولايات المتحدة الأمريكية، يحق لهم المشاركة في الاستفتاء.
ووفقا لـ»الأناضول»، فقد حث السفير التركي، لدى واشنطن، سردار قليج، في تصريحات للصحفيين في اليوم الأول من التصويت، المواطنين الأتراك المقيمين في الولايات المتحدة على الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاستفتاء في السفارة التركية وقنصلياتها في نيويورك وبوسطن وميامي ولوس أنجلوس وشيكاغو وهيوستن.
وتتضمن التعديلات الدستورية التي تقدم به حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي. ومن المقرر أن يجري الاستفتاء عليها شعبياً داخل البلاد في الـ16 نيسان الجاري.
كما تنص التعديلات الدستورية على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عاما.
مارك تونر، القائم بأعمال المتحدث باسم الخارجية الأميركية واشنطن تحث تركيا وهولندا على تسوية خلافهما دون أن تذكر الطرف المسؤول
ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، يجب أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء لصالح التعديلات أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).
وتشير الوكالة إلى أن التصويت في الخارج كان قد بدأ منذ 27 مارس، في 6 دول أوروبية، هي ألمانيا والنمسا وبلجيكا وفرنسا وسويسرا والدنمارك، بحيث يستمر التصويت في الخارج حتى التاسع من أبريل الجاري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة