الوطني يودّع التصفيات المونديالية.. ومطالبات بإقالة اتحاد الكرة والملاك التدريبي

الإعلام السعودي يجدد تغطياته لمساعي العراق في رفع الحظر
بغداد ـ الصباح الجديد:

بعد توديع منتخبنا الوطني بكرة القدم، اثر خسارته أول أمس امام السعودية بهدف من دون رد، وتجمد رصيده عند حاجز النقطة الرابعة في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال روسيا، فقد ارتفعت المطالبات بحدة لإقالة الملاك التدريبي بقيادة راضي شنيشل ورفاقه، فيما حملت مواقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» وغيرها، اتحاد الكرة وغياب التخطيط والافتقار الى الصيغة الاحترافية الوضع الحالي وما وصلت إليه الكرة العراقية من تراجع واضح والابتعاد عن دائرة المنافسة في المجموعة الثانية.. وسيلعب منتخبنا مبارياته المتبقية يوم 31 حزيان امام اليابان في قطر، ويواجه تايلاند في بانكوك 31 آب ويستقبل الإمارات في 5 أيلول المقبل.
هذا واقتربت السعودية، من التأهل لمونديال روسيا 2018، بعد غياب، بالفوز (1-0) على العراق في جدة، مساء أول أمس.. وغابت السعودية، عن آخر نسختين لكأس العالم في جنوب أفريقيا 2010، والبرازيل 2014، برغم تأهلها أربع مرات متتالية منذ 1994.وبرغم الفوز، تراجعت السعودية للمركز الثاني، في المجموعة الثانية، بفارق الأهداف عن اليابان، التي سحقت تايلاند (4-0)، ولكل منهما 16 نقطة، في حين ظل العراق في المركز الخامس، بـ4 نقاط من 7 مباريات.
وتحتل أستراليا، المركز الثالث، بـ13 نقطة، تليها الإمارات، بـ9 نقاط، وأخيرا تايلاند بنقطة واحدة.وتتبقى 3 جولات على نهاية المرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية المؤهلة للبطولة التي تضيفها روسيا العام المقبل.
ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة للنهائيات مباشرة، ويلعب صاحبا المركز الثالث معًا، ويتأهل الفائز منهما لمواجهة صاحب المركز الرابع بتصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي «الكونكاكاف» على بطاقة إضافية.
وأحرز يحيى الشهري، هدف بلاده الوحيد بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء (53) ليعوض فرصة أنقذها أحمد إبراهيم مدافع العراق (33) من على خط المرمى بعد أن سددها الشهري من مدى قريب.
ويعد الهدف الذي سجله يحيى الشهري، في شباك منتخب العراق، وقاد به المنتخب السعودي، لفوز غالٍ في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، هو الأغلى في تاريخ مشاركاته مع المنتخب.. وسجَّل يحيى هدفه السادس مع الأخضر، حيث سبق له تسجيل 5 أهداف مع المنتخب، في المباريات التي خاضها معه حتى الآن، وبلغ عددها 46 مباراة.
وهدف الشهري، هو الهدف رقم 28 الذي يسجله المنتخب السعودي، في مرمى العراق، خلال تاريخ مواجهاتهما.وكان الشهري، الذي ولد في في 26 حزيران 1990 في الدمام، بدأ مشواره مع نادي الاتفاق، قبل أن ينتقل إلى النصر، مقابل 48 مليون ريال سعودي، في أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم السعودية.وشارك الشهري، مع جميع فئات المنتخب السعودي (ناشئين، وشباب، والمنتخب الأول).
كان أول ظهور له مع المنتخب الأول، في المباراة الودية التي جمعت بين الأخضر، والمنتخب التونسي، في 14 تشرين أول 2009، وشارك في خليجي 20، وخليجي 21 مع المنتخب.
يذكر أن المنتخب السعودي، يحتل صدارة المجموعة الثانية بتصفيات المونديال بـ16 نقطة، متساويًا مع اليابان، ومبتعدًا بـ 3 نقاط، عن أستراليا ثالث الترتيب، و7 نقاط عن الإمارات، صاحبة المركز الرابع.
من جانب اخر، اعاد الاعلام السعودي يوم امس الأول تغطية مساعي العراق التي تقودها وزارة الشباب والرياضة لرفع الحظر المفروض على الملاعب العراقية بشيء من التفصيل والتاكيد على دعم ملف العراق عبر اشارات كثيرة لمسؤولين سعوديين ترجمت الى حفاوة في الاستقبال لوفد منتخبنا الوطني المتواجد هناك.
ونقلت صحيفة المدينة السعودية تفاصيل الزيارة التي قام بها الوفد العراقي الى البحرين برئاسة وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان وما اثمرت عنه من تفاعل ايجابي للمؤسسة الرياضية البحرينية بجميع شخوصها يتقدمهم الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة رئيس الاتحاد الاسيوي بكرة القدم الذي عبر عن دعمه التام للمطالب العراقية برفع الحظر الدولي المفروض على إقامة المباريات الدولية في العراق مشيراً إلى أن الإتحاد القاري يولي هذه القضية كل الإهتمام ويعمل باستمرار على التنسيق مع الإتحاد الدولي من أجل التوصل لحل دائم في المستقبل القريب وهذه المطالب تنال دعم واهتمام العالم العربي الذي تقدمت به مؤسسات رسمية عربية كثيرة معربة عن قناعتها وضرورة اسناد الملف العراقي ومنها المملكة العربية السعودية. وتزينت صحيفة عكاظ السعودية بصورة العلم العراقي تحت عنوان لامع ( اهلا بعراق العروبة ) نقل تعليقات كثيرة تمثل الشارع السعودي مزدانة بعبارات الترحيب والاخوة المطالبة بالوقوف مع العراق الذي يمثل حجر الزاوية في العالم العربي وله مواقفه التي يفخر بها العرب في كل مكان.. كما نقلت مواقع اخبارية وقنوات فضائية تغطيات خاصة وفواصل مهمة من تاريخ الانجازات الرياضية العراقية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة