الأخبار العاجلة

نشاطات ثقافية مميزة على هامش معرض بغداد الدولي للكتاب لعام 2017

بغداد -الصباح الجديد:
استضافت دائرة العلاقات الثقافية العامة على هامش معرض بغداد الدولي للكتاب 2017، وضمن فعاليات بغداد مدينة الإبداع الأدبي الشاعر موسى الخافور في حفل توقيع مجموعته الشعرية (مسافة حكاية) مساء يوم الاثنين 27/3/2017 على قاعة أمانة بغداد في ارض معرض بغداد الدولي بحضور مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر ومعاون المدير العام د. علي عويد ونخبة من المثقفين
رسم موسى الخافور حكايته عبر مسافة وسماها (مسافة حكاية) وقد عبر من خلالها إلى زمن جميل يمثل العشق والخوف وزمن الإصرار على النقاء، مستعرضاً كل أوراقه في هذا الكتاب الذي يوثق شخصيات عاش معها موسى الخافور منذ بواكير وعيه الأول في مدينة الثورة وهو يمثل لحظات مفصلية في حياة الشخوص التي وثقت عبر نصوص الخافور تضمين للهوية العراقية.
هاك يا بغداد روحي فخذيها وعلى دجلة شوقا سامر بها بهذه الأبيات بدأ الشاعر د. موسى الخافور جلسته معبراً عن فرحته التي وصفها بالأجنحة الكبيرة وهو بين هذا الجمع محتفى به قائلا: لعل في مسافة حكاية اختصر طرحي إليكم بزبدة هذا الكتاب «على امتداد هذا الوطن وعلى طبق من خوص أمل أن تتسع الذكرى وتهرم الذاكرة وينتاب زيت المصابيح النفاذ، وكما عصافير المساء يمضي السنون وتنهض مثل كل الأيام متكئين بعروق الطين وبشيء من التعلق وكثير من الشهداء.
وموسى الخافور من مواليد بغداد 1960 حاصل على الدكتوراه في الأدب المقارن وبكالوريوس فنون تشكيلية قسم الرسم2010 يشغل منصب رئيس تحرير مجلة للبحوث والدراسات صدر له (ترانيم زهرة الهياسنث) (عصفور الدار) (طبق ورغيف وهوية) مسرحية شعرية (تأملات في جدار الكعبة) نصوص مفتوحة.
وفي سياق متصل، قدم الباحث والأكاديمي د. فالح مهدي ندوة ثقافية بعنوان (بدايات التوحيد). الكاتب زهير الجزائري استعرض في بداية الندوة نبذة عن حياة الباحث قائلا: بدء فالح مهدي كمحامي وحصل على الماجستير من الهند ثم حصل على الدكتوراه من باريس وعمل تدريسي في جامعة فرساي في فرنسا، وكتبه تجمع بين الأدب والبحث الأكاديمي وله عدة روايات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة