الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا إلى الإفراج عن متظاهرين موقوفين

بروكسل ـ أ ب ف:
دعا الاتحاد الاوروبي امس الاثنين روسيا الى الافراج «بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين» الذين أوقفوا بالمئات الاحد خلال تحركات احتجاج ضد الفساد.
وقالت ناطقة باسم الاتحاد الاوروبي في بيان ان «عمليات الشرطة في الاتحاد الروسي حاولت تفريق متظاهرين وأوقفت مئات المواطنين بينهم زعيم المعارضة اليكسي نافالني، ومنعتهم من ممارسة حرياتهم الاساسية بما فيها حرية التعبير والتجمع السلمي والاجتماع المدرجة كلها في الدستور الروسي».
واضافت «ندعو السلطات الروسية الى احترام التزاماتها الدولية بالكامل، الى احترام هذه الحقوق والافراج بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين الذين اوقفوا».
واعتقل المعارض الروسي ألكسي نافالني ومئات من أنصاره الأحد في مختلف أنحاء روسيا خلال تظاهرات ضد الفساد شكّلت أحد أكبر التحركات التي تستهدف فلاديمير بوتين منذ عودته إلى الكرملين في 2012.
وكان نافالني دعا إلى هذه التحركات بعدما نشر تقريراً اتهم فيه رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بأنه على رأس امبراطورية عقارية يموّلها أثرياء.
وتمت مشاهدة التقرير 11 مليون مرة على موقع يوتيوب، لكنه لم يُثر أي رد فعل من جانب السلطات. وسبق لمنظمة يترأسها نافالني ان نشرت تقارير أخرى مماثلة من قبل. وبات نافلني المعارض الاول للكرملين انطلاقا من تنديده بفساد النخبة الروسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة