الأخبار العاجلة

بارزاني: سنجري استفتاء تقرير المصير هذا العام

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ان الإقليم سيجري هذا العام استفتاء تقرير المصير، لافتاً الى ان شيئا تحت اسم عراق موحد لاوجود له.
وقال بارزاني في مقابلة مع الصحفية الاميركية ترودي روبن المختصة بشؤون الشرق الاوسط، وتابعتها “الصباح الجديد” “من دون ادنى شك، ان وضع العراق بعد انتهاء عملية الموصل سيتغير، وبهذا ندعو اميركا ان تتعامل بواقعية مع الملف الكردي في تلك المرحلة”.
وتابع “ان اقليم كردستان مقبل على الاستفتاء هذا العام. من دون ادنى شك، واذ اعطى المواطنون التفويض للاستقلال سنمضي به، وسيشاهد المجتمع الدولي ماذا يريد مواطني اقليم كردستان”.
وتعقب الصحفية الاميركية على المقابلة، ان اقليم كردستان يعد الحليف الابرز في الشرق الاوسط لاميركا بعد اسرائيل، وعلى وفق هذا المعطى يجب ان تتعامل ادارة الرئيس دونالد ترامب مع ملف الكرد بجدية اكثر.
وتضيف ان رئيس الوفد العراقي الذي زار واشنطن مؤخرًا حيدر العبادي وبمعية ممثل اقليم كردستان فؤاد حسين، اكد ان مسألة استقلال كردستان قيد المناقشة.
وتقول روبن، ان اقليم كردستان يعد اكثر بقعة في العراق امنة ومستقرة، وعدا ذلك فقد اصبح مقصدا لألاف النازحين المسحيين والأقليات الأخرى في العراق.
ويضيف بارزاني في المقابلة، ان اقليم كرستان لن يعود للمربع الاول في العلاقة مع بغداد، فالعراق قبل الموصل مغاير جدا لما بعده.
وتابع “نريد مناقشة جدية مع بغداد الى ان نصل الى لحل نهائي”.
وعن موقف تركيا من استقلال كردستان، اكد بارزاني انه بنحو رسمي لم يتم التباحث حول هذا الشأن، إلا انه قال “انقرة مستعدة للاستماع”.
وعن نشر قوات اميركية في اقليم كردستان، رأى بارزاني ان القيادة الكردية لا تمانع من وجود تلك القوات، وتعتقد بوجوب وجود مقر لها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة