الخارجية الأميركية تؤكد مساعيها في مساعدة العراق بإزالة الألغام

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد المتحدث لوزارة الخارجية الأميركية، ان العراق يواجه تحدياً كبيراً بإزالة المتفجرات والألغام التي يزرعها ويتركها ورائه داعش في مناطق القتال.
وقال ناثان تك في تصريح لموقع (اليوم السابع) المصري: هناك تحد كبير يتمثل في إزالة الألغام والمتفجرات في العراق التي يقوم داعش الإرهابي بزرعها فى المدن،” مؤكدا أن “دول التحالف تبذل المزيد من الجهد بالتعاون مع الحكومة العراقية والسكان والحلفاء الاستراتيجيين لإزالة هذه المتفجرات، إضافة لبحث توفير فرص عودة السكان لديارهم وممارسة حياتهم الطبيعية ومنع ظهور داعش مرة أخرى، وذلك بإعادة الاستقرار للبلاد”.
وشدد على “ضرورة مواجهة داعش الإرهابي فكرياً بالتعاون مع شركاء العالمين العربي والإسلامي، “مشيراً إلى أن “هناك تقدم تم احرازه في هذا الشأن بعدما تقلص المحتوى (الداعشي) على مواقع التواصل الاجتماعي إلى %75 وأغلق عدد كبير من حسابات (داعش) الإرهابي على منصات (فيس بوك) و(تويتر)،” موضحاً أن “هناك تفاهما وتبادلا لوجهات النظر من جميع الحكومات في هذا الشأن”.
وأشار المتحدث للخارجية الأميركية الى “اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد داعش ناقش سبل القضاء على داعش من مستويات عدة وسبل زيادة الضغط على أفرع داعش والقاعدة فى سوريا والعراق وتم التأكيد على التزام جميع الدول المشاركة فى الحرب ضد الإرهاب على حسم تلك المعركة”.
ولفت ناثان تك إلى “إدراك بلاده لتمويل عدد من الدول لداعش،” مؤكداً أن “الولايات المتحدة تعمل على تجفيف تمويلات داعش وهو ما تمخض فى عدة قرارات أقرتها الأمم المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية على من يدعم داعش الإرهابي”.
وأشار الى “قيام الولايات المتحدة بعمليات عسكرية ضد المنشآت النفطية ومخازن الوقود التى يسيطر عليها تنظيم داعش،” موضحاً ان “دخل داعش قد تقلص إلى 50% وأصبح غير قادر على دفع رواتب المقاتلين في صفوفه”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة