“مكافحة الإرهاب” يسيطر على منطقتي “الصناعة القديمة” و”رجم حديد” في الموصل

بغداد – أسامة نجاح:
كشفت قيادة جهاز مكافحة الارهاب ، أمس الجمعة ، عن سيطرتها على أجزاء واسعة من منطقتي الصناعة القديمة ورجم حديد في ايمن الموصل.
من جانبها اعلنت قيادة الرد السريع عن وصول قواتها إلى مقربة من جامع ألنوري ومنارة الحدباء لمسافة 400 متر وتستعد لاقتحامه خلال الساعات القليلة القادمة ، فيما أشارت إلى إن ، سوء الأحوال الجوية وغزارة الامطار جعلت العمليات العسكرية تتوقف لفترة معينة إلى حين تحسنها .
وقال المتحدث باسم فرقة الرد السريع الإعلامي مصطفى حميد في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد ‘‘ أن” العمليات المشتركة أوقفت تقدم القوات الأمنية بسبب غزارة الأمطار وتعذر تقديم إسناد جوي للقوات البرية وستباشر القوات تقدمها بعد تحسن الأجواء لتحرير جامع ألنوري”، مشيرا إلى إن ” القوات الأمنية تفصلها نحو 400 متر فقط عن الجامع ومنارة الحدباء “.
وأضاف إن” قوات جهاز مكافحة الإرهاب فرضت سيطرتها على أجزاء واسعة من منطقتي الصناعة القديمة ورجم حديد في الشطر الغربي من مدينة الموصل حيث تتواصل المعارك بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم داعش فيها .
وأكد إن” القوات الأمنية قامت بعمل سواتر ترابية وتحصينات لمنع تسلل المفخخات صوب القوات الأمنية”.
وأوضح حميد إن” خطة قيادة العمليات المشتركة لم تضع سقف زمني لانتهاء هذه العمليات كون ظروف المعركة ونتائجها هي من تتحكم في هذا الأمر.
من جانبه أعلن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الأمير يار الله، أمس ألجمعه ، عن تحرير حي اليابسات ورفع العلم العراقي فوق مبانيه.
وقال يارالله، في بيان لخلية الإعلام الحربي، تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘، نسخة منه، إن “قوات مكافحة الإرهاب حررت حي اليابسات ورفعت العلم العراقي”.
وأضاف البيان، إن “العملية أسفرت عن تكبد العدو خسائر فادحة بالأرواح والمعدات”.
وسيطرت القوات الأمنية على مركز قيادة لعصابات داعش الإرهابية في الجانب الأيمن لمدينة الموصل.
وقال قائد قوات الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، في بيان له حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخة منه، أن “قطعات الفرقة الخامسة/ شرطة اتحادية سيطرت على مركز قيادة ما يسمى “لواء رياض الصالحين” احد فصائل عصابات داعش الإرهابية في المدينة القديمة.
وأضاف كما عثرت القوة “على مستندات ووثائق ومتفجرات وأسلحة متنوعة وأجهزة الاتصال المركزية.
وفي سياق متصل أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس الجمعة، عن اكتشاف نفق يستخدمه عناصر تنظيم “داعش” في نقل الأسلحة والاعتدة في ايمن الموصل.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘نسخه منه، أن “أبطال مديرية هندسة الميدان اكتشفوا نفقا في الجانب الأيمن والذي كان يستخدمه الدواعش في نقل الأسلحة والاعتدة والهروب منه”.
وكشف الفريق التابع لهيئة الحشد الشعبي عن ، نقل 30 ألف نازح من الجانب الأيمن في الموصل إلى أماكن آمنة، وفيما أشار إلى ان رعاية وتأمين النازحين من أولويات الحشد .
وقال الفريق في بيان له تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخه منه إن “قوات الحشد الشعبي عملت على نقل 30 ألف نازح ، من المناطق التي تشهد اشتباكات إلى مخيمات حمام العليل وأم العظام وعين ناصر” مشيراً إلى إن “الحشد الشعبي لا يقتصر واجبه في ارض المعركة وإنما رعاية وإيواء النازحين من أولوياته”.
وأضاف البيان أن “عملية نقل النازحين تمت وفق الترتيب الذي وضعته هيئة الحشد الشعبي وبمساعدة منظمات المجتمع المدني والتي قدمت المواد الغذائية لإغاثة النازحين لتقديم مستوى يليق بهم”.
وبين، أن “عملية إيواء النازحين تجري وفقاً لتعاون موسع بين الاستخبارات وامن الحشد الشعبي والأمن الوطني من اجل الكشف عن العناصر المندسة بين النازحين”.
وذكر بيان للقيادة المركزية للتحالف الدولي، حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخه منه إن “القوات استهدفت في العراق أوكارا تابعة لداعش من خلال تسع غارات قرب مناطق القائم، وكيسيك، والموصل، وراوة، وتلعفر”.
وأضاف البيان، كما “نفذت القوات ثماني غارات ضد داعش في سوريا، قرب محافظة الرقة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة