الأمم المتحدة تطالب أطراف الصراع اليمني بحماية الموانئ

صنعاء – رويترز
قالت الأمم المتحدة امس اليوم الثلاثاء إن الأطراف المتحاربة في اليمن مسؤولة دون غيرها عن حماية المدنيين والبنية التحتية وذلك ردا على دعوة التحالف الذي تقوده السعودية الأمم المتحدة للإشراف على ميناء استراتيجي.
ويوم الأحد واقترح التحالف الاحد الماضي، الذي يقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ عام 2015، أن تشرف المنظمة الدولية على ميناء الحديدة بعد هجوم على قارب مكدس باللاجئين الصوماليين أودى بحياة 42 شخصا.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين «أطراف الصراع عليها مسؤولية واضحة بحماية البنية التحتية المدنية وحماية المدنيين بالأساس. هذه التزامات لا يمكن أن تنقلها إلى غيرها.»
وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن اللاجئين غادروا الحديدة متجهين إلى السودان عندما فتحت طائرة هليكوبتر النار عليهم يوم الجمعة. ونفى التحالف المسؤولية عن الهجوم.
ويسيطر الحوثيون على الميناء القريب من مضيق باب المندب على البحر الأحمر. والمضيق ممر مائي استراتيجي يمر منه نحو أربعة ملايين برميل من النفط يوميا.
وقال حق إنه مع اعتماد اليمن بشكل شبه كامل على استيراد الغذاء وغيره من السلع فمن «الضروري أن تسهل كل أطراف الصراع وصول الشحنات الإنسانية والتجارية دون معوقات إلى الموانئ اليمنية بما فيها الحديدة الذي يخدم 70 في المئة من سكان اليمن المتضررين.»
والميناء ضمن جبهة معارك واسعة بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي يدعمه التحالف بقيادة السعودية وبين الحوثيين الذين يسيطرون على معظم الشمال والغرب.
كان 52 عضوا في الكونجرس الأميريكي بعثوا رسالة إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون قبل أيام لحثه على الضغط من أجل فتح الميناء أمام شحنات المساعدات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة