الأخبار العاجلة

العراق والأردن: تأهيل منفذ طريبيل لزيادة التبادل التجاري

بغداد ـ الصباح الجديد:
بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي، أمس الثلاثاء، مع وزير التجارة والصناعة الأردني يعرب القضاة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشددا على ضرورة تأهيل المنافذ الحدودية ومنها منفذ طريبيل الحدودي.
وذكر بيان للوزارة، إن «وزير التخطيط/ وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي استقبل في مكتبه وزير التجارة والصناعة في اللملكة الاردنية الهاشمية يعرب القضاة والوفد المرافق له».
وأضاف البيان، أن «اللقاء جرى خلال بحث مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتعزيزها بين البلدين».
وأوضح، أن «الطرفين اكدا خلال اللقاء ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق والاردن من خلال العمل على تأهيل المنافذ الحدودية ومنها منفذ طرييل الحدودي وتأمين دخول الشاحنات المحملة بالسلع والبضائع التي يحتاجها السوق العراقي».
وتابع، أن «الجانبين شددا بأن تأهيل وتطوير وفتح المنفذ الحدودي سينعكس ايجابا على الوضع الاقتصادي في العراق عموما ومناطق محافظة الانبار على وجه الخصوص من خلال تشغيل الايدي العاملة وتحريك عجلة الاقتصاد».
وأوضح أن «الوزيرين ناقشا امكانية اقامة مناطق وساحات للتبادل التجاري بين البلدين لتسهيل عملية نقل البضائع وسرعة وصولها».
واكد الجميلي، بحسب البيان، «سعي العراق الى فتح افاق التعاون والانفتاح باتجاه تعزيز علاقاته مع محيطه الاقليمي، لما لذلك من اثر في اعادة عملية الاعمار للمناطق المحررة التي تحتاج الى دعم عربي واقليمي لتمكين العراق في اعادة الاستقرار والاعمار لتلك المناطق وتسهيل عودة النازحين اليها».
وأشار إلى، أن «العلاقة مع المملكة الاردنية تحمل الكثير من عوامل القوة، بسبب العوامل المشتركة الكبيرة بين البلدين».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة