الأخبار العاجلة

أنقرة تجدد عزمها على تنفيذ نتائج زيارة يلدريم لبغداد

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز، امس الثلاثاء، أن أنقرة تعمل على تنفيذ النتائج التي توصلت لها زيارة رئيس الوزراء بلاده بن علي يلدريم لبغداد، فيما أشار إلى أن زيارة وزير الموارد المائية العراقي لتركيا، تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترَك بين البلدين.
وقال مكتب الجعفري في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد” إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري استقبل صباح امس، سفير تركيا لدى العراق فاتح يلدز”، مبيناً انه “جرى خلال اللقاء بحث أبرز القضايا التي تهم بغداد وأنقرة، وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين، والجهود التي يبذلها العراقيون في حربهم ضد الإرهاب، وإنهاء الانتهاك التركي للسيادة العراقية”.
وبحسب البيان، جدد الجعفري تأكيده على ضرورة “سحب القوات التركيَّة من الأراضي العراقـيَّة وعدم اختراق الطائرات التركيَّة للأجواء العراقيَّة”
مشيرًا الى “اننا نتمسك بذات الوقت بالعلاقات الثنائية بين العراق وتركيا، ونتطلـُّع لتطويرها، والتعاون من أجل تحقيق الأهداف المُشترَكة على أساس الأخوَّة، والثقة ومصالح الشعبين”.
وأضاف، أن “زيارة رئيس وزراء تركيا كانت جيِّدة، ولكن علينا أن نـُتابع تنفيذ ما تمَّ الاتفاق عليه خلال الزيارة”، مشيراً إلى “أهمية عقد الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى الاستراتيجي بين البلدين، لما له من أثر على تطوير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وأنقرة”.
من جانبه، اكد فاتح يلدز “سعي الحكومة التركية بترميم العلاقات بين البلدين، وزيارة رئيس الوزراء تأتي في هذا الإطار، حيث نعمل على تنفيذ النتائج التي توصلت لها الزيارة”، مبيناً أن “زيارة وزير الموارد المائيَّة العراقيّ إلى تركيا في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين البلدين”.
وأوضح يلدز، أن “وجود القوات التركية لن تبقى إلى الأبد، وهدف وُجُودها هو سلامة ووحدة وأمن العراق، خصوصاً وأن تركيا شريك حقيقيّ للعراق، ونعمل على إطفاء المشكلات التي تواجه المنطقة”، لافتاً الى “اننا نتمسك بالعلاقات الثنائية مع العراق، ومساندته في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية”.
ووصل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، في (7 كانون الثاني 2017)، إلى بغداد على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية، إلتقى خلالها بنظيره العراقي حيدر العبادي، ومسؤولين آخرين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة