المركزي للإحصاء: ارتفاع إنتاج الشلب وزهرة الشمس في 2016

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس السبت، عن ارتفاع إنتاج محصولي الشلب وزهرة الشمس لعام 2016.
وقال الجهاز في بيان صحافي، إن «إنتاج الشلب لعام 2016 بلغ 181.3 ألف طن للمحافظات المشمولة بارتفاع بلغ نسبته 66% عما كانت عليه في الموسم الذي سبقه والتي كان الإنتاج فيه 109.2 ألف طن»، مشيرا الى أن «المساحة المزروعة للمحصول بلغ 154.2 ألف دونم».
وأضاف الجهاز، أن «متوسط غلة الدونم الواحد من المحصول بلغ 1175.5 كغم بارتفاع بلغ 18.9% عن سنة «2015».
وأشار الجهاز أن «إنتاج محصول زهرة الشمس بلغ 0.9 ألف طن للمحافظات المشمولة لسنة 2016 بارتفاع قدرت نسبته 12.5 %عن إنتاج الموسم الذي سبقه حيث قدر الإنتاج فيها 0.8%».
وأوضح أن «المساحة المزروعة لمحصول عباد الشمس قدرت 2.1%، فيما بلغ متوسط غلة الدونم الواحد على أساس المساحة المزروعة 439.4 كغم».
في شأن آخر، أعلن المجلس البلدي في ناحية العظيم بديالى عن بدء بزراعة أكثر من عشرة آلاف دونم من محصول الرقي، فيما دعا إلى دعم فلاحي الناحية لتعويض خسائر في الموسم الماضي.
وقال رئيس المجلس محمد ضيفان العبيدي، إن «فلاحي ناحية العظيم شرعوا بزراعة أكثر من عشرة ألاف دونم بمحصولي الرقي والبطيخ»، لافتا الى أن «مساحة الخطة للموسم الحالي تبلغ 60 بالمئة من مساحة ما كان يخصص لزراعة الرقي والبطيخ في السنوات الماضية نتيجة أسباب متعددة منها عدم عودة بعض القرى المحررة وانخفاض القدرة المالية للمزارعين بسبب تداعيات النزوح القسري».
وأضاف العبيدي، أن «مزارعي العظيم تكبدوا خسائر فادحة في الموسم الماضي بسبب هلاك المحصول نتيجة الآفات الزراعية»، داعيا وزارة الزراعة والموارد المائية إلى «مضاعفة الدعم للمزارعين لتعويض خسائرهم وإعادة الإنتاج الزراعي بوتيرة اكبر».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة