الأخبار العاجلة

لجنة في مجلس الشيوخ تؤيد مرشح ترامب سفيرا لإسرائيل

واشنطن ـ رويترز:
صوتت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي امس الاول الخميس بالموافقة على مرشح الرئيس دونالد ترامب لشغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل بتأييد 12 صوتا مقابل تسعة أصوات.
والمرشح ديفيد فريدمان محامي قضايا إفلاس بارز ومؤيد قوي للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي.
وجاء التصويت في أغلبه وفقا للانتماءات الحزبية في تناقض مع الدعم القوي من الحزبين الرئيسيين من قبل لسفراء أميركا لدى إسرائيل.
وانضم السناتور الديمقراطي روبرت منينديز إلى كل الأعضاء الجمهوريين في اللجنة في تأييد فريدمان وهو الشخص الوحيد الذي رشحه ترامب حتى الآن لتمثيل واشنطن في عاصمة أجنبية.
ويعتبر فريدما مؤيدا لأقصى اليمين في عدد كبير من القضايا المتعلقة بإسرائيل. وإضافة إلى تأييده لتوسيع المستوطنات على أراض يطالب بها الفلسطينيون فهو مؤيد أيضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس وهو ما يعارضه الكثير من حلفاء واشنطن.
واختيار ترامب لفريدمان يعكس تغييره للسياسة الأميركية حيال إسرائيل. وعلى خلاف الرئيس السابق باراك أوباما تخلى ترامب عن التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين وهو التزام شكل أساسا للسياسة الأمريكية حيال الشرق الأوسط كما أيد نقل السفارة.
ومعروف عن فريدمان إدلائه بتصريحات نارية ضد من يختلف معهم سياسيا. وقال ديمقراطيون في اللجنة إنه يفتقر إلى الطبيعة الملائمة للموقع شديد الحساسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة