معجزة برشلونة تُحبط مشروعاً كلَّف نصف مليار استرليني

ماركا تكشف مصير الحكم دينيز أيتيكين
العواصم ـ وكالات:

حقق برشلونة، المعجزة، وكسر كل التوقعات بتأهله لربع نهائي دوري الأبطال، بفوز ساحق على باريس سان جيرمان (6-1) على ملعب الكامب نو، في ليلة لن تنساها جماهير، وعشاق الفريق لسنوات طويلة.
حالة الفرحة الهيستيرية لعشاق الكتالوني، قابلها بالجهة الأخرى، حالة من الإحباط، لناصر الخليفي، مالك باريس سان جيرمان، الذي هدمت معجزة البارسا، مشروعًا كلفه نصف مليار جنيه إسترليني، أنفقها للتعاقد مع العديد من النجوم، من مختلف دوريات العالم، منذ توليه المسؤولية في تشرين أول 2011.
وقبل هذا الموعد، بدأ المشروع الباريسي بـ11 صفقة، في فترة الانتقالات الصيفية، عام 2011، كان أبرزها التعاقد مع الأرجنتيني خافيير باستوري، مقابل 35.7 مليون جنيه إسترليني لنادي باليرمو الإيطالي.. بعدها بدأ الخليفي مشروع ضخم للغاية، وتعاقد مع مدربين كبار مثل كارلو أنشيلوتي، ولوران بلان، وأخيرًا أوناي إيمري، ليفرض العملاق الباريسي سطوته على الكرة الفرنسية، ويحتكر الألقاب المحلية، الأعوام الخمس الأخيرة، حيث توج بـ14 بطولة بين الدوري، والكأس، وكأس الرابطة، وكأس السوبر.
كما تعاقد مالك باريس سان جيرمان طوال هذه السنوات مع نجوم من العيار الثقيل مثل إبراهيموفيتش مقابل 18 مليون جنيه إسترليني، وآنخيل دي ماريا مقابل 53.5 مليون إسترليني لمانشستر يونايتد،.
وكذلك دافيد لويز مقابل 43 مليون إسترليني لتشيلسي الإنجليزي، وماركينيوس 26 مليون إسترليني لروما الإيطالي، وكذلك تياجو سيلفا 35.7 مليون إسترليني.
كما تضم التشكيلة الحالية للفريق الفرنسي، لاعبين كلفوا خزينة النادي مبالغ طائلة، أعلاهم إدينسون كافاني الذي انضم من نابولي بـ2013 مقابل 55 مليون إسترليني، وأقل سعرًا ماركو فيراتي 10 ملايين إسترليني لبيسكارا.
وكذلك الحارس الألماني كيفن تراب، 9 ملايين إسترليني لنادي آينتراخت فرانكفورت، إضافة لكل من لوكاس مورا 34 مليون إسترليني لنادي ساوباولو البرازيلي، وليفين كورزاوا (21.25 مليون إسترليني) لنادي موناكو.
كما كانت ميزانية صفقات سان جيرمان، هذا العام، باهظة الثمن، حيث ضم جوليان دراكسلر في يناير الماضي مقابل 34 مليون إسترليني، جونكالو جويديس 25.5 مليون إسترليني لبنفيكا البرتغالي، وآخرين لم يستفد منهم مثل خيسي رودريجيز، المعار إلى لاس بالماس بعد 6 أشهر من شرائه من ريال مدريد بـ21.5 مليون إسترليني.
وشمل مشروع ناصر الخليفي، في باريس سان جيرمان، صفقات أخرى لنجوم آخرين رحلوا عن الفريق وكلفوا خزينته مزيدًا من الأموال مثل النجم الإنجليزي دافيد بيكهام، لوكاس ديني لاعب برشلونة الحالي (13 مليون إسترليني)، إيزيكيل لافيتيزي (24.6 مليون إسترليني)، جريجوري فان دير فيل (5 مليون إسترليني).
إلَّا أن كل هذه الصفقات والنجوم، التي تعاقبت على ارتداء قميص باريس سان جيرمان لم تثبت صلاحياتها على المستوى الأوروبي، حيث كان أفضل إنجاز للفريق طوال مدة مشروع ناصر الخليفي، هو الوصول لدور الثمانية بـ»التشامبيونز ليج» في المواسم الأربع الماضية.
وودع خلال هذه السنوات، أمام برشلونة مرتين، مانشستر سيتي الإنجليزي، وأتلتيكو مدريد، قبل أن يودع هذا الموسم من دور الـ16 أمام البارسا في أفضل عودة تاريخية بدوري الأبطال.
الى ذلك، قالت تقارير صحيفة إسبانية، أن هناك توقعات بتجميد الحكم الألماني من أصل تركي دينيز أيتيكن، والذي أدار مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان أمس الأربعاء في الكامب نو.. وتعرض أيتكين للكثير من الانتقادات من بعض وسائل الإعلام المختلفة في أوروبا ومن شخصيات بارزة مثل لوثر ماتيوس أسطورة بايرن ميونيخ الألماني سابقًا.
وتقول صحيفة «ماركا» الإسبانية إن بعض المصادر داخل الاتحاد الأوروبي أخبرتها أن هناك استياء من أداء أيتيكن داخل الاتحاد بسبب أدائه في المباراة بين برشلونة وباريس سان جيرمان، والتي انتهت لصالح البرسا بنتيجة (6-1).
ويملك كولينا (الحكم الإيطالي الشهير)، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي، تقريرًا من مندوب الإتحاد في المباراة يوم أمس في الكامب نو، وسيقرر كولينا ما سيحدث مع الحكم الألماني أيتيكن خلال الأيام المقبلة.
ووفقًا لما ذكرته الصحيفة، فإنه من الممكن ألا يكون هناك عقوبة للحكم في النسخة الحالية من البطولة، لكن من المرجح أن يتم تجميده عن التحكيم أوروبيًا لفترة من الوقت.. واختتمت ماركا أن كل شئ لم ينل إعجاب لجنة الحكم في الاتحاد الأوروبي في مقره بمدينة نيون السويسرية بما فيها الوقت الإضافي المحتسب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة