الأخبار العاجلة

هيئة النزاهة تقيم ندوة للممثلين القانونيين في دوائر النجف

بغداد ـ الصباح الجديد:

نظمت دائرة التعليم والعلاقات العامة التابعة لهيئة النزاهة بالتعاون مع مكتب تحقيقات هيئة النزاهة في محافظة النجف الاشرف ندوة للممثلين القانونيين في دوائر المحافظة.

وافتتحت اعمال الندوة التي اقيمت على القاعة المركزية لدائرة صحة المحافظة تحت شعار (الفساد الاداري والمالي بذرة خبيثة يشترك الجميع في اقتلاعها من ارض الرافدين) بكلمة القاها علي حليم حسون معاون مدير مكتب تحقيقات المحافظة اكد فيها ان هيئة النزاهة كونها جهة رقابية تعمل على مكافحة الفساد بموجب القانون رقم (30) لسنة 2011 النافذ بالتعاون مع الجهات الرقابية الاخرى المتمثلة بديوان الرقابة المالية ومكاتب المفتشين العموميين.

واوضح حسون ان «الفساد وهو متاجرة الموظف بالوظيفة العامة يعد ظاهرة تطال جميع دول العالم من دون استثناء مع الفارق بالنسب حيث يكون ظاهرا بصورة اكثر في قسم منها».

من جانبه القى بشار حمود محسن من مكتب تحقيقات المحافظة محاضرة عن الدور الوقائي للممثل القانوني في دوائر الدولة ومؤسساتها في مكافحة الفساد مبينا فيها واجبات الممثل المتضمنة ابداء الرأي والمشورة القانونية المختصة والاجابة عن الاستفسارات والاستشارات القانونية التي ترد من رئيس المؤسسة والاقسام الاخرى.

كما تطرق الباحث الى اهمية التحقيق الاداري كونه الاداة الفاعلة في اثبات او نفي ارتكاب الموظف او المكلف بالخدمة العامة بالمخالفة المنسوبة اليه وفقا للاجراءات القانونية المقررة ويحول دون اصدار قرار بفرض العقوبة لمجرد الشك في فعل الموظف من دون تحقيق دفاع الموظف عن نفسه استنادا الى قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم 14 لسنة 1991 المعدل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة