قطر تحقق الإنجاز وتحرز لقبها الأول على حساب اليابان

نبوءة تشافي تذهل آسيا
أبو ظبي ـ وكالات:

حقق منتخب قطر أفضل انجاز كروي في تاريخه باحرازه كأس آسيا 2019 لكرة القدم للمرة الاولى، بعد فوزه في النهائي على اليابان حاملة اللقب أربع مرات 3-1 أول أمس في أبوظبي، في ظل أزمة دبلوماسية تعيشها قطر مع جيرانها الخليجيين.
وسجل المعز علي (12) وعبد العزيز حاتم (27) وأكرم عفيف (83 من ركلة جزاء) أهداف قطر، ولليابان تاكومي مينامينو (69)، ليرفع الأول رصيده إلى 9 أهداف محطما الرقم القياسي في نسخة واحدة للإيراني علي دائي (1996).
وخاضت قطر النهائيات في ظل قطيعة سياسية واجتماعية على وسائل التواصل منذ حزيران 2017 مع جيرانها الخليجيين السعودية والإمارات والبحرين، بسبب اتهام تنفيه حول دعمها منظمات متطرفة.
لكن خلافا لمباريات «العنابي» في هذه البطولة والتي غاب عنه جمهوره، حضر الآلاف لدعمه في ملعب مدينة زايد الرياضية معظمهم من سلطنة عمان حملوا اعلاما عمانية وقطرية، فبلغ عدد المتفرجين أكثر من 36 ألفا.
وحققت قطر علامة كاملة نادرة، إذ فازت في سبع مباريات على لبنان وكوريا الشمالية والسعودية والعراق وكوريا الجنوبية والإمارات، مسجلة 19 هدفا واهتزت شباكها مرة يتيمة في النهائي، لتخلف استراليا المتوجة في 2015 على ارضها.. وقال مدربها الاسباني فليكس سانشيز «لا يمكنني التعبير بكلمات. لقد واجهنا فريقا رائعا، سجلنا هدفين في الشوط الاول واضطررنا للدفاع في الثاني».
إلى ذلك، ربما لم يكن أكثر المتفائلين من جماهير «العنابي»، يتوقع أن تصدق توقعات تشافي هيرنانديز، أسطورة برشلونة، ونجم السد الحالي، قبل انطلاق بطولة آسيا 2019.فقد توقع الدولي الإسباني السابق، خلال برنامج تلفزيوني، اصطدام قطر باليابان، في نهائي البطولة القارية.ولم يكتف بذلك، بل تنبأ أيضًا بتتويج المنتخب العربي باللقب الآسيوي، لأول مرة في تاريخه.وهو ما حدث بالفعل، عندما انتصر «العنابي» (3-1) على «الساموراي».والمثير للدهشة بشكل أكبر، هو تطابق توقعات تشافي إلى حد بعيد، مع سير أحداث البطولة، حيث تنبأ بإزاحة قطر لكوريا الجنوبية والعراق، وإطاحة اليابان بإيران والسعودية.
ولم تؤخذ تخمينات نجم البلوجرانا السابق، على محمل الجد، قبل انطلاق البطولة، في ظل تواجد منتخبات متمرسة، وأكثر خبرة من «العنابي».وهذا بينما لا يحظى المنتخب القطري بتاريخ كبير، في المنافسات الآسيوية، لكن تشافي أذهل الجميع مجددًا، كما تعود أن يذهلهم إبان تألقه بقميص البارسا.
من جانبه، حطّم نجم منتخب قطر المعز علي الرقم القياسي التاريخي للإيراني علي دائي في مباراة قطر واليابان في نهائي كأس آسيا – الإمارات 2019.ورفع المعز علي (22 عاماً) عدد أهدافه في النسخة الحالية إلى تسعة أهداف ليصبح صاحب أكثر عدد من الأهداف في بطولة واحدة بفارق هدف عن الأسطورة الإيرانية علي دائي.
ووضع المعز علي بحركة مزودجة رائعة فريقه في المقدمة مع الدقيقة 12 بعد تمريرة حاسمة من أفضل صانع ألعاب في البطولة أكرم عفيف.
وتسلم المعز علي جائزة هداف البطولة بعدما سجل تسعة أهداف ليصبح أكثر لاعب يسجل أهدافا في نسخة واحدة ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، متفوقا على الإيراني على دائي الذي سجل ثمانية أهداف في نسخة 1996 التي أقيمت في الإمارات. وتقاسم المعز علي صدارة هدافي العرب في بطولات كأس آسيا مع الإماراتي علي مبخوت، علما بأن مبخوت سجل خمسة أهداف في نسخة 2015 وأربعة أهـداف فـي النسخـة الحاليـة.
وتوج سعد الشيب، حارس قطر، بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، بعدما تلقت شباكه هدفا وحيدا فقط والذي جاء في المباراة النهائية، وحصل على جائزة مالية قدرها عشرة آلاف دولار. وتسلم مايا يوشيدا، قائد المنتخب الياباني جائزة اللعب النظيف.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة