متخصصون: الاستقرار والإعلام المنير وثقافة الاحتراف تؤهل مصر بجدارة

الفراعنة» يظهرون على مسرح النهائيات المونديالية بعد غياب 28 عاماً
بغداد ـ فلاح الناصر:

فعلوها، الفراعنة، تمكنوا من خطف تذكرة القطار الذاهب إلى شواطئ روسيا، حيث المونديال العالمي بكرة القدم 2018، فرح العرب، وليس أم الدنيا وحدها، تدفق النيل، واطربت الجماهير لللنجم المتميز محمد صلاح المحترف في نادي ليفربول الأنجليزي الذي سجل هدفي الفوز لمصر في شباك الكونغو في مباراة لن تغادر ذاكرة المتابعين، قدم فيها المنتخب العربي الشقيق، مباراة بحجم 28 سنة من الغياب عن مسارح النهائيات لبطولة كأس العالم، فتعود اخر مشاركة للفراعنة في مونديال إيطاليا 1990.
استطلعنا رؤى بعض من المتخصصين، للحديث عن تأهل مصر ورؤيتهم لما قدمه الفراعنة ومقومات التفوق المصري في مباراة العمر، فكانت هذه الحصيلة:
الخبير الاكاديمي، الدكتور كاظم الربيعي، قال ان المنتخب المصري كان جديراً بقطف تذكرة اللعب في المونديال الروسي، برغم ان المباراة الاخيرة التي فاز فيها بصعوبة على الكونغو كان يلعب تحت الضغط، ولا سيما بعد ان تقدم ثم اهتزت شباكه في وقت حرج، الا انه عاد ليدرك الفوز والعبور نحو شواطئ الامان حيث نهائيات كأس العالم 2018.
واضاف: محمد صلاح المحترف في نادي ليفربول ورفاقه كانوا على موعد مع النصر، تمكنوا من تاكيد حضور اللاعب المحترف المثقف لعباً وتنظيما والتزاما، فصنع المحترفون الفراعنة فارق الفوز والنتيجة.
وبين الربيعي ان المدرب كوبر، واجه في البداية معرقلات عدة، لكن الاتحاد المصري لكرة القدم لم يستعجل، ولم يفرط بالمدرب الخبير، صبروا، وظفروا، مسك الرحلة المصرية في مباريات التصفيات لافريقيا المؤهلة الى المونديال كانت مسكاً، واثبتوا ان الاستقرار عامل رئيس في تحقيق الإنجازات.
من جانبه، قال المدرب العراقي نعمت عباس المحترف في تدريب أكاديمية نادي الوصل الإماراتي، ان نقاط تفوق الكرة المصرية وبلوغها مونديال روسيا 2018، يعود إلى الاستقرار الفن، جدارة الملاك التدريبي بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، إلى جانب ملاكه التدريبي المساعد المصري وهو على مستوى عالي من الكفاءة، وكذلك فترة التحضيرات شهدت معسكرات تدريبية ومباريات تجريبية، كما تضم تشكيلة الفراعنة نحو 15 لاعباً يحترفون في شتى دوريات العالم، كذلك وجود حارس مرمى كبير بوزن الحضري ساهم في إحراز 3 بطولات أفريقيا لمنتخب مصر ، ناهيك عن الإعلام العاشق لبلده والشجاع، والجماهير الوفيرة، كما ان مصر هو يحتفظ بتأريخ متميز بانه أول بلد عربي تأهل إلى كأس العالم وكان ذلك في العام 1934 في إيطاليا.
فيما، ابدى الزميل، حسين الخرساني، عضو المكتب الإعلامي لاتحاد كرة القدم المركزي، رأيه قائلاً: عندما تمتلك لاعبين بهذا الطراز وفكر تدريبي متميز واعلام لاينبش في الماضي وينير المستقبل وجمعور يبكي من شدة الفرح لابد ان يتاهل وهذا ما حصل مع المنتخب المصري الشقيق الذي شرف الكرة العربية بعد ان نهض من جديد وسط تراكمات وازمات اقل مايقال عنها انها كارثية، تاهل المتتخب المصري اثبت ن تعاضد الجهود لايمكن لها الا ان تنتج القا تاريخيا مميزا ..
الغرابة التي لفتت انتباهي هي ان الجمهور الرياضي وغير الرياضي العراقي كان متابعا دقيقا لمباراة مصر فضلا على سوريا وكان يلهج بالدعاء لانتصارهما حد البكاء فيما كان نصفهم يدعون على منتخبنا بالخسارة لكي يقصى راضي شنيشل !!!.
تاهل المنتخب المصري ايقظ المواجع والتمنيات برؤية منتخبنا في مونديال قريب وانا لمنتظرون.
يشار إلى ان المنتخب المصري الشقيق، تأهل إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 بعد فوزه على ضيفه منتخب الكونغو بهدفين مقابل هدف في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة بالتصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم.وهذه أول مرة تصل فيها مصر إلى المونديال منذ 27 عاما.
ورفع منتخب مصر رصيده إلى 12 نقطة قبل واحدة من انتهاء التصفيات، في حين جاءت اوغندا في المركز الثاني برصيد 8 نقاط وغانا في المركز الثالث بست نقاط، في حين يتذيل الكونعو المجموعة برصيد نقطة واحدة.
وأحرز محمد صلاح، لاعب ليفربول الانجليزي، هدفي مصر في الدقيقتين 61 و94، وسجل هدف الكونغو الوحيد أرنولد بوكا موتو في الدقيقة 87.ويعود المنتخب المصري إلى منافسات كأس العالم بعد غياب طويل، إذ كانت آخر مشاركة له في البطولة في مونديال إيطاليا عام 1990.
وقال التليفزيون الرسمي إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرر منح كل لاعب مكافأة قيمتها مليون ونصف مليون جنيه مصري.ويعد المنتخب المصري ثاني منتخب أفريقي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018، كما أنه ثاني منتخب عربي يتأهل لمونديال روسيا بعد منتخب السعودية.. ولم يتأهل الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم منذ 1990 بإيطاليا، ولكنهم فازوا بكأس أمم أفريقيا أربع مرات في أعوام 1998، و2006، ,2008، و2010.
ويمنح الفوز على الكونغو تقدما بأربعة نقاط للمنتخب المصري على أوغندا، قبل المباراة الختامية أمام غانا.. وإذا لعب الحارس المصري، عصام الحضري، في روسيا العام المقبل، فإنه سيكون اللاعب الأكبر سنا في تاريخ نهائيات كأس العالم.. ويحمل الرقم القياسي حاليا الحارس الكولومبي فريد موندراغون، الذي لعب النهائيات وعمره 43 عاما في 2014، ولكن الحضري سيكون عمره العام المقبل 45 عاما.
وفضلا عن التأهل إلى نهائيات كأس العالم، حقق المنتخب المصري، بقيادة الأرجنتيني هكتور كوبر، إنجازا في المنافسة الأفريقية إذ تأهل إلى نهائي كأس أمم أفريقيا، لكنه خسر الكأس أمام الكاميرون.. كما ان معاقون أصروا على الحضور إلى ملعب ستاد برج العرب بالاسكندرية الذي أقيمت على أرضه المباراة التي حضرها حوالي 65 ألف متفرج.
وحظي تأهل المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا للمرة الأولى منذ 28 عاماً بتفاعل كبير سواء على المستوى الرسمي أو على المستوى الشعبي.
وتأهل منتخب مصر إلى نهائيات مونديال روسيا لأول مرة منذ 1990 بعد فوزه على نظيره الكونغولي 2-1 الاحد في على استاد برج العرب في الاسكندرية في الجولة الخامسة قبل الأخيرة.
وتتصدر مصر المجموعة برصيد 12 نقاط، بفارق أربع نقاط عن اوغندا التي تعادلت امس سلبا مع غانا (6 نقاط)، فيما وقف رصيد الكونغو عند نقطة واحدة.وهي المرة الثالثة التي تتأهل فيها مصر إلى نهائيات المونديال بعد عامي 1934 و1990 حيث خرجت من الدور الأول، كما باتت مصر ثاني منتخب عربي يتأهل إلى المونديال الروسي بعد منتخب السعودية.
وتلقت القيادة المصرية والشعب المصري التهاني بمناسبة تأهل «الفراعنة» إلى العرس العالمي، وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أول من هنأ المنتخب المصري بهذا الإنجاز.
وغرد الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلا: «مبروك يا مصر .. ومبروك لكل العرب .. صعود المنتخب لكأس العالم .. ليلة عربية جميلة .. أفرحتم قلوبنا من المحيط للخليج.. كبيرة يا مصر دايماً».
كما حرص الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي على تقديم التهنئة لمصر حكاماً وشعباً، وغرد قائلا: «أبارك لمصر تأهل منتخبها لنهائيات #كأس_العالم 2018.. إنجاز آخر مشرف للعرب جميعا.. كل التهاني للقيادة والشعب المصري الشقيق».
من جهته أجرى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، هنأه فيه بتأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم.
وأشاد ولي العهد السعودي بما أظهره المنتخب المصري من أداء متميز ومستوى مشرف في التصفيات الأفريقية، متمنيًا لمنتخب مصر كل التوفيق والنجاح في نهائيات كأس العالم.
وقدمت الهيئة العامة للرياضة والأندية السعودية التهنئة للأشقاء في مصر على هذا الانجاز فيما قامت الاندية السعودية بتقديم التهاني للمحترفين المصريين المتواجدين في المملكة.
على المستوى الشعبي تفاعلت الجماهير العربية وتحديدا السعودية بشكل كبير مع مباراة المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو، حيث دشنت الجماهير هاشتاق على موقع «تويتر» يحمل اسم (#الجمهور_السعودي_يساند_مصر)، احتل المركز الأول في الترند السعودي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة