ارتفاع مبيعات المركزي من العملة الأجنبية

خفف القيود المالية على كردستان
بغداد ـ الصباح الجديد:
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، خلال مزاد أمس الأربعاء، إلى 139.98 مليون دولار، مقابل مبيعات بقيمة 128.72 مليون دولار بمزاد الثلاثاء، بزيادة 11.26 مليون دولار، بحسب بيان للمركزي.
وأضاف المركزي، في البيان، أن سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 38 مصرفاً، و10 شركات للتحويل المالي.
ونوه البنك، في بيانه، بأن تلك المبيعات هي نتائج المزاد المقرر اليوم الخميس، موضحاً أن إجمالي البيع الكلي لهذا اليوم بلغ نحو 157.68 مليون دولار.
وبلغ حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج نحو 139.73 مليون دولار، فيما قُدرت كمية النقد المبيعة بـ 1.25 مليون دولار.
وأوضح المركزي، في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فسيكون بالسعر نفسه.
على صعيد متصل، قال مصدر بالقطاع المصرفي في العراق إن البنك المركزي خفف أمس الأربعاء، قيودا مالية مفروضة على إقليم كردستان بعد أن تلقى تعهدا بالتعاون من بنوك كردية.
وقال المصدر لـ”رويترز” إنه جرى السماح باستئناف تحويلات الدولار والعملة الأجنبية أمس، مع استثناء أربع بنوك ذات ملكية كردية.
وكانت مصادر مصرفية وحكومية قالت، إن البنك المركزي أخطر حكومة إقليم كردستان الثلاثاء، أنه سيتوقف عن بيع الدولارات إلى البنوك الكردية الأربعة، وسيوقف جميع تحويلات العملة الأجنبية إلى الإقليم.
وجرى اتخاذ هذه التدابير رداً على الاستفتاء الذي أجراه الإقليم في 25 أيلول، وصوتت فيه بالأغلبية لصالح الاستقلال.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة