«المبارزة» يطلق بطولتي كأس المحافظات و»شهداء كربلاء»

20 نادياً يتنافسون اليوم على لقب العراق بالسيف العربي
بغداد ـ فلاح الناصر:

تختتم عصر اليوم السبت منافسات بطولة العراق المفتوحة بالسيف العربي التي ينظمها الاتحاد المركزي للعبة في قاعة المركز التدريبي بالمدينة الشبابية، البطولة التي انطلقت أمس الجمعة، يشارك فيها نحو 50 لاعباً ولاعبة يمثلون 20 نادياً هم من بغداد « الجيش والاتصالات والعدالة والحسين والحسنين والميثاق والولاء والجنسية والمهندسين والأرمني، ومن محافظة السماوة أندية السماوة والرميثة وثورة العشرين والمثنى والخضر والسلمان، ونادي الوجيهية من محافظة ديالى ومن محافظة كربلاء أندية كربلاء والعراق والجماهير».
وقال رئيس اتحاد المبارزة المركزي، زياد حسن، ان البطولة، شهدت تنافساً في اليوم الاول الذي شهد اقامة التصفيات ومن المقرر ان تختتم عصر اليوم باجراء السباقات النهائية، مشيراً إلى ان البطولة ضمن منهاج الاتحاد للعام 2017.
واوضح حسن، ان الدكتور عبد الهادي حميد يرأس لجنة المسابقات، فيما يرأس لجنة المنتخبات رعد خليل الشيخلي وترأس لجنة الحكام الدكتور علاء عبد الله، في حين يقود البطولة 10 من الحكام الشباب المعتمدين لدى اتحاد اللعبة.
واضاف ان اتحاده سينظم بالتعاون مع الاتحاد الفرعي في محافظة كربلاء بطولة شهداء كربلاء السنوية السادسة الشهر الجاري، فيما سينظم بطولة كاس المحافظات في بغداد بعد التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وما زال ينتظر استكمال اجراءات انطلاقها الشهر الجاري ايضاً.
اما رئيس الاتحاد الفرعي في محافظة كربلاء، عباس يحيى، فاشاد بما يقدمه اتحاد اللعبة من دعم لاتحاد كربلاء الفرعي، فضلاً على دعم ممثلية اللجنة الأولمبية في المحافظة، مبينا ان اندية المحافظة تعاني كثيراً من الضائقة المالية، فاقتصرت المشاركة على 3 أندية فقط هي «كربلاء والجماهير والعراق» باشراف المدربين مصطفى علي وخضر عباس واحمد خضر..وقال ان فئة النساء تم تجميدها في نادي الجماهير لعدم وجود الدعم الكافي والقاعات المتخصصة للرياضة النسوية.
واوضح ان كربلاء تضم ايضاً فريقين بالمبارزة هما شباب الحسين وامام المتقين، ليصبح المجموع الكلي للأندية التي تمارس فيها المبارزة 5، منوها إلى ان اتحاده تأسس رسميا يوم 27 كانون الأول من العام 2007.
وذكر ان مدرب منتخب ناشئة كربلاء مصطفى علي، قام باعداد نحو 30 لاعباً متميزاً، بينهم 21 لاعباً توزعوا على الأندية، يشتركون في البطولات التي ينظمها الاتحاد الفرعي وكذلك في سباقات أندية العراق باشراف الاتحاد المركزي للمبارزة.
واشار إلى ان منتخب المبارزة في كربلاء احرز المرتبة الثالثة في بطولة الجمهورية بدهوك بعد منتخبي البصرة وبغداد.
إلى ذلك، اكد الدكتور عبد الله كريم رئيس الاتحاد الفرعي في السماوة، ان 6 أندية اشتركت في البطولة، مبينا ان نحو 18 لاعباً ولاعبة يدافعون عن الوانها في النزالات المثيرة.
وتابع ان الملاكات التدريبية العاملة في الأندية والمشرف العام عامر خضير، يبذلون الجهود في سبيل الارتقاء بامكانات اللاعبين الفنية من أجل تأكيد جدارة الأندية التي تمثل محافظة السماوة في بطولة العراق بالسيف العربي،
من جانبه، قال نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي الوجيهية الرياضي من محافظة ديالى، صفاء إسماعيل صالح، ان فريقه يشارك باربعة مبارزين هم «حذيفة عامر وعلي جميل وعبد الله عامر وعباس منير»، منوهاً الى ان سعادته بالعدد المشارك في المنافسات، مما يؤكد ان اتحاد اللعبة يمضي في طريق النجاحات باكتشاف العناصر الشبابية في فعالية السيف العربي، كما حرصه على توسيع قاعدته لبقية الفئات المعتمدة في المبارزة «الشيش وسيف المبارزة».
وبين ان ناديه الذي تأسس في العام 2004، سبق ان حصل على الوسام البرونزي في عام 2011 بالمبارزة بعد فريقي الجيش والاتصالات، يسعى في هذه البطولة الى تحقيق إنجاز جديد واعتلاء منصات التتويج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة