الأخبار العاجلة

المفاوضون الأميركيون يبدأون محادثات تجارية في بكين

ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي
الصباح الجديد ـ وكالات:

غادر وفد يرأسه مساعد ممثّل التجارة الأميركي جيفري غيريش الفندق، من دون التحدّث مع الصحافيّين الذين يغطّون جولة المفاوضات الأميركية الصينية، وهي الأولى منذ اجتماع رئيسَ البلدين في أوائل كانون الأول في بوينوس ايرس.
وبقي الصينيّون والأميركيّون متكتّمين جدًا حيال مسار المحادثات التي لم يُكشَف حتّى عن مكان انعقادها. وكانت بكين اكتفت الجمعة بالإشارة إلى أنّها ستُعقد يومي الإثنين والثلاثاء.
وأبدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة ثقته في إمكان التوصّل إلى اتّفاق تجاري مع الصين يضع حدًا للحرب التجارية التي شنّها على بكين بفرض رسوم جمركيّة مشدّدة على واردات بضائعها، في وقت ردّت عليها بكين بالمثل.
وقال ترمب: «لدينا مفاوضات تجاريّة مكثّفة في الوقت الحاضر مع الصين، والرئيس شي (جينبينغ) منخرط جدًا، مثلي تمامًا. نحن نتفاوض على أعلى مستوى، والأمر يسير بشكل جيّد جدًا».
واتّفق البلدان بعد قمّة بين ترمب وشي في بوينوس آيرس في الأوّل من كانون الأول على الدخول في مفاوضات وتجميد فرض الرسوم الجمركيّة الأميركيّة الجديدة، التي كان مقرّرًا أن تدخل حيّز التنفيذ في الأوّل من كانون الثاني على شريحة جديدة من البضائع الصينيّة حتّى الثاني من آذار على أقلّ تقدير.
ويضمّ الوفد الأميركي إلى الصين مسؤولين من الخزانة ووزارات التجارة والزراعة والطاقة والخارجيّة، إضافة إلى مندوبين من البيت الأبيض.
في الشأن الصيني الاقتصادي أيضاً، ارتفعت احتياطيات العملاق الآسيوي من النقد الأجنبي أكثر قليلا من المتوقع في كانون الأول، بعدما اتفقت بكين وواشنطن على استئناف محادثات التجارة، وهو ما عزز اليوان أمام الدولار.
وأظهرت بيانات البنك المركزي أمس الاثنين أن احتياطيات الصين زادت بمقدار 11 مليار دولار في كانون الأول إلى 3.073 تريليون دولار. يأتي ذلك بالمقارنة مع ارتفاع قدره تسعة مليارات دولار في تشرين الثاني.
وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع الاحتياطيات ثمانية مليارات دولار إلى 3.07 تريليون دولار. وصعد اليوان 1.3 بالمئة أمام الدولار في كانون الأول.
وعلى مدى عام 2018 بأكمله، انخفضت الاحتياطيات 67.24 مليار دولار مع تعرض اليوان لضغوط بيعية جراء ضعف النمو الاقتصادي الصيني وتصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
وارتفعت قيمة احتياطيات الصين من الذهب إلى 76.331 مليار دولار، من 72.122 مليار دولار في نهاية تشرين الثاني.
وأظهرت بيانات المركزي أن حجم احتياطيات الذهب الصينية ارتفع إلى 59.560 مليون أوقية (أونصة) في نهاية كانون الأول، في أول زيادة من نوعها منذ تشرين الأول 2016.
واستقر حجم احتياطي الذهب الصيني عند 59.240 مليون أوقية من تشرين الأول 2016 إلى تشرين الثاني 2018، بحسب بيانات بنك الشعب الصيني (المركزي).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة