الأخبار العاجلة

المركزي: 40 ترليون دينار الكتلة النقدية خارج البنوك

العملات الأوروبية ترتفع أمام الدينار العراقي
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف البنك المركزي العراقي، أمس الأحد، أن الكتلة النقدية خارج البنوك العراقية خلال شهر تشرين الأول الماضي بلغت أكثر من 40 ترليون دينار.
وذكر البنك في إحصائية رسمية له، أن «كمية العملة خارج البنوك بلغت خلال شهر تشرين الأول 40 ترليون و723 مليار دينار»، مبيناً أن «هذه الكمية ارتفعت عن شهر ايلول الذي بلغت فيه 39 ترليون و815 مليار و884 مليون دينار».
وأضاف البنك، أن «أعلى مستوى لكمية العملة خارج البنوك خلال الثلاث سنوات الماضية كانت في شهر كانون الأول عام 2016 إذ بلغت 42 ترليون و75 مليار دينار، في حين بلغت أقل مستوى لكمية العملة خلال هذه الفترة في حزيران 2016 والتي بلغت فيها 35 ترليون و168 مليار دينار».
وطرح البنك المركزي في 2011 مشروع حذف الاصفار من اجل هيكلة العملة والتي عدها البنك بانها ستنقل العراق من بلد الترليونات الى المليارات، الا ان المشروع لاقى اعتراضا كبيرا من قبل المختصين والسياسيين في البرلمان.
في السياق، حققت العملات الأوروبية ارتفاعاً أمام الدينار العراقي، واستقر الدولار الأميركي أمامه.
وصعد اليورو بنسبة 0.03% أمام الدينار العراقي، وارتفع الإسترليني 0.02% أمامه، مقارنة بـمستوياته السابقة. في حين استقرت قيمة الين الياباني أمام الدينار العراقي من دون تغير عن مستوياته السابقة.
وتباين أداء العملات الخليجية أمام الدينار العراقي، لترتفع قيمة الريال السعودي، والدينار الأردني أمامه.
وعلى الجانب الآخر، تراجعت قيمة الدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال القطري، والدينار الكويتي، والريال العُماني أمام العملة العراقية. ولم تتغير قيمة الجنيه المصري أمام الدينار العراقي.
الى ذلك، تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، أمس الأحد، إلى إلى 162.03 مليون دولار، في مقابل مبيعات قيمتها 172.06 مليون دولار يوم الخميس الماضي، بنحو 10.04 مليون دولار.
وأوضح المركزي، في بيان، أن سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 34 مصرفاً، وشركة تحويل مالي واحدة.
ونوه البنك بأن تلك المبيعات هي نتائج مزاد اليوم الاثنين؛ موضحاً أن إجمالي البيع الكلي بلغ 186.11 مليون دولار.
وبلغ حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج 160.43 مليون دولار، في حين قُدر إجمالي النقد المبيع بنحو 25.68 مليون دولار.
وأوضح المركزي، في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فسيكون بالسعر نفسه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة