الأخبار العاجلة

اليوم.. لن تستكمل الكابينة الوزارية ومجلس النواب سيناقش موازنة 2019 و”نفوق الأسماك”

الكتل لم تتفق على المرشحين والبرلمان سيتناولها قبل تشكيل اللجنة المختصة
بغداد ـ الصباح الجديد:
يستأنف مجلس النواب اليوم، جلساته الاعتيادية، وسيناقش في جلسته العاشرة مشروع قانون الموازنة المالية العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019، وتشكيل اللجان النيابية الدائمة له.
وتداولت وكالات انباء ومواقع إخبارية عدة، ان مجلس النواب العراقي، قرر تأجيل التصويت على اختيار الوزراء في الحكومة الجديدة الى الاحد المقبل، مشيرة الى ان اعمال الجلسة ستتضمن “تأدية اليمين الدستورية لبعض النواب، والنظر في الطعون المقدمة بشأن صحة عضوية بعض النواب، ومشروع قانون الموازنة المالية العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019، وتشكيل اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب”، وان النواب شيناقشون أيضا قضية ” نفوق الأسماك” ، فيما خلا جدول اعمال الجلسة حسب الوكالات من التصويت على مرشحي الوزارات الثمانية المؤجلة.
وفي السياق حملت النائبة عن تيار الحكمة زهرة حمزة علي حسن، امس الاثنين، رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي مسؤولية تأخر التصويت على الكابينة الوزارية، مشددة على رفض التيار التوزير بالوكالة.
وقالت حسن في تصريح لموقع “الغد برس”، إن “جلسة اليوم خالية من اكمال الكابينة الوزارية لعادل عبدالمهدي بسبب عدم اتفاق الكتل السياسية على المرشحين كذلك الاشكالات على بعض المرشحين من قبل الكتل السياسية بالإضافة الى الاشكالات التي سجلت على المرشحين الذين صوت عليهم وعدم وجود صحة صدور لشهادات بعض الوزراء”.
واضافت “نرفض التوزير بالوكالة وهذا ما عهدنا خلال السنيين السابقة وهذا اجراء غير صحيح”، مطالبة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي بـ”تقديم الكابينة كاملة دون تأخير ولا يعتبر كسبه ثقة البرلمان امانا له بعدم تقديمه كابينة وزارية”.
واشارت الى ان “ضغوطات كثيرة على عبدالمهدي، بالاضافة الى عدم الاتفاق وراء تأخر الكابينة الوزارية”، محملة “عبد المهدي مسؤولية ذلك على اعتبار ان البرلمان سلمه الثقة بتشكيل الحكومة وعليه ان يجد الحلول في اكمال الكابينة”.
ولقد تسنى للصباح الجديد التأكد من خلو جلسة اليوم من استكمال الكابينة الوزارية بعد الاطلاع على جدول الاعمال لجلسة اليوم في موقع مجلس النواب الرسمي والذي خلا من استكمال الكابينة الوزارية
واللافت في الامر ان المجلس سيناقش قانون موازنة السنة المقبلة 2019 على الرغم من عدم تشكيل لجانه الدائمية ومنها اللجنة المالية وهي المختصة اكثر من غيرها بمناقشة قانون الموازنات السنوية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة