الأخبار العاجلة

العراق يوقف صادراته من حقول كركوك إلى إيران

كردستان ترفع سقف صادراتها النفطية إلى 400 ألف برميل يومياً
بغداد الصباح الجديد:

تماشياً مع العقوبات الأمريكية على إيران، قالت وكالة بلومبرج الإخبارية، أمس الاحد، أن العراق أوقف صادراته من حقول النفط الشمالية في كركوك إلى إيران قبل ثلاثة أسابيع.
وكانت صادرات الخام إلى إيران تنقل عبر شاحنات، وكانت الحمولة القصوى قبل التوقف تتراوح بين 20 – 30 ألف برميل يوميًا، إذ يصل إنتاج حقول كركوك حالياً نحو 230 ألف برميل يومياً.
ويمكن أن تزيد كركوك الإنتاج بإضافة 100 ألف برميل يوميًا عندما تُستأنف الصادرات إلى ميناء «جيهان» التركي عبر خط أنابيب كردي.
على الصعيد ذاته، رفعت حكومة إقليم كردستان، أمس الاحد، سقف صادراتها من النفط الخام إلى 400 ألف برميل يوميا.
وقالت حكومة الاقليم في بيان لها، إن «الإنتاج في حقل (فيشخابور)، القريب من مدينة دهوك، زاد بمعدل 50 ألف برميل يومياَ».
وتابعت أن هذه الزيادة «تعوض عن النقص الحاصل في حقل (تاوكي) القريب من بلدة زاخو، الذي انخفض إنتاجه منذ تموز 2017 من 107 آلاف برميل إلى 80 ألف برميل يومياَ فقط».
وأضاف البيان، أن حكومة الإقليم أقامت محطة ضخ للبترول في بلدة شيخان بمحافظة دهوك، من شأنها رفع قدرة أنابيب التصدير في الإقليم بواقع 900 ألف برميل يوميا، موضحا أن الإقليم بات قادرا الآن على تصدير 400 ألف برميل من النفط الخام يوميا.
وكانت وزارة النفط، قالت ان مجموع ايرادات النفط لشهر تشرين الأول الماضي بلغت 8 مليارات دولار.
وبينت الوزارة، في بيان صحافي وردت نسخة منه الى «الصباح الجديد»، ان مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول الماضي ارتفعت مقارنة بشهر ايلول الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط «سومو».
وأضافت أن «كمية الصادرات من النفط الخام بلغت اكثر من (107) مليونا و(530) الفا و(8) برميل، بإيرادات بلغت اكثر من (8) مليارات و(55) مليونا و(257) الف دولار».
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الاول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت اكثر من (107) مليونا و(530) الفا و(8) برميل، بإيرادات بلغت اكثر من (8) مليارات و(55) مليونا و(257) الف دولار، في حين لم تسجل الاحصائية صادرات من حقول كركوك.
واشار جهاد الى ان المعدل اليومي للتصدير بلغ (3,469) مليون برميل، موضحاً ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (74،912) دولاراً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة