الأخبار العاجلة

التعليم: التحميل سبب ضرراً وأكثر من رقنت قيودهم من المجموعة الطبية

من الصعب الفصل بين الكوادر المسائية والصباحية
بغداد ـ زينب الحسني :

اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استمارة التقديم الى قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) للعام الدارسي 2018 – 2019، في حين وجه وزير التعليم عبد الرزاق العيسى بتخفيض 50 بالمئة من أجور التعليم الموازي لأعلى 5% من الطلبة المقبولين.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت «الصباح الجديد» نسخة منه، إن « قبول الطلبة ضمن هذه القناة يتطلب أن يكون الطالب مستوفياً للشروط المتعلقة بالقبول المركزي».
وأشار الى أنه «يحق للطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية للسنتين الدراسيتين 2016 -2017 و2017 – 2018 التقديم على هذه القناة».
وأضاف أن، معدل الطالب يجب ألا يقل عن درجتين عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الطبية على مستوى المحافظة للتخصص المناظر وثلاث درجات عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي لنفس الكلية لكليات المجموعة الهندسية وأربع درجات عن أقل معدل تم قبوله بالنسبة لكليات العلوم وخمس درجات عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي لبقية التخصصات.
وتابع أن الطالب المتقدم سيتاح له التقديم على عشرة خيارات في الاستمارة الالكترونية (www.dirasat-gate.org) بعد استكمال إجراءات التفعيل في الجامعة.
وبين العبودي أن : وزير التعليم العالي وجه بتخفيض خمسين بالمئة من أجور التعليم الموازي لأعلى 5% من الطلبة المقبولين في كل اختصاص وأربعين بالمئة لثاني أعلى 5% من المقبولين في كل اختصاص وثلاثين بالمئة لثالث أعلى 5% من الطلبة المقبولين في كل اختصاص.
في حين أكد النائب عن تحالف سائرون رعد المكصوصي، أن القرارات التي ستصدر عن جلسة مجلس النواب ستكون ملزمة لوزير التعليم والبحث العلمي الجديد الذي سيخلف الوزير الحالي عبد الرزاق العيسى.
وقال المكصوصي: إن الجلسة ستشهد استضافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى. مبيناً أن ،كل ما يتم طرحه في جلسة من أسئلة واستفسارات وقرارات ستكون ملزمة للوزير الجديد”.
وأضاف أن: العيسى سيطرح مشكلات هيئة الرأي والتي ستأخذ بعين الاعتبار الطلبات والمناشدات فيما يخص اعطاء دور ثالث أو قضية التحميل، مشيراً إلى أن، هناك ٢٠ يوماً متبقية للوزير الحالي يمكن له من خلالها اتخاذ قرار من شأنه اعطاء دور ثالث للطلبة الراسبين في الجامعات والكليات والمعاهد او إيجاد حل لإنقاذ هؤلاء الطلبة من الضياع.
وأوضح العبودي، ان نظام التحميل تسبب بضرر كبير على العملية التربوية وان أكثر من رقنت قيودهم من طلاب المجموعة الطبية.
وذكر العبودي «نظرنا بشكل رسمي في إعادة العمل بنظام العبور ولكن نظام التحميل نسبة الضرر فيه أكبر من المنفعة وأكثر من رقدت قيودهم وخاصة من الطبية هي بسبب التحميل وهذا يشكل عبئاً على الطالب ويبقيه على حافة ترقيد القيد».
واشار الى ان، الوزارة تتفق مع مجلس النواب في المصلحة العامة في ضوء ما هو مطلوب من المؤسسات التعليمية وتتفق أيضاً في مراعاة مصلحة الطالب لكن تبقى زاوية لاختلاف التقدير من زاوية علمية وما هو مطلوب من الجامعات ان تحققه من ارتقاء علمي»، لافتاً الى ان «الجامعات العراقية شأنها شأن جامعات العالم ومطلوب منها التنافس ولا يتحقق بعشوائية وانما تخضع لاشتراطات علمية وان الآوان ان تحتفظ بهذه الهوية العلمية.
وتابع العبودي: كنا في ضيافة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بحضور وزير التعليم ووجدنا تفهماً كبيراً لمساحة الفصل بين السلطات وضرورة ان يبقي التعليم على مايحفظ به المؤسسات العلمية وبعدها العلمي».
وأختم ان ، نظام العبور ليس قانوناً هو حالة استثنائية طارئة قبل 2003 بسبب عشوائية القرارات هذا الموضوع بحسب البيانات نسبة الضرر او الاعداد التي تفوق اعداد المستفيدين ومن دون ذلك لا نجد بداً من الغائه حفاظاً وقرار الإلغاء تمثل حماية لمستقبل الطالب.
وفيما يتعلق بالكوادر التعليمية اكد النائب السابق عبد الحسين معلاك الازيرجاوي، امس الثلاثاء، ان الفصل بين كوادر التعليم الصباحي والمسائي لن يجدي نفعاً، وسيكبد الدولة اعباء اضافية، مبيناً ان فصل الكوادر يحتاج الى كوادر جديدة مما يحتاج الى موازنة ضخمة ودرجات وظيفية كبيرة.
وقال الازيرجاوي في تصريح ، ان “الفصل بين كوادر التعليم الصباحي والمسائي غير مجد، وبالنسبة للادارة فانها متحققة ولكن الكادر من الصعب تكوينه بسهولة، خاصة مع انعدام الدرجات الوظيفية”.
واضاف ان “فصل كوادر الصباحي عن المسائي يحتاج الى دراسة وتقييم قبل اتخاذ القرار، لان ذلك يكلف الدولة ويرهق ميزانيتها، اذ يحتاج ذلك الى تخصيص درجات وظيفية ضمن الموازنة، ودراسة مدى قانونيتها، لان هكذا قرار قد يصطدم بالطعن امام المحكمة الاتحادية”، مبينا أنه “يجب ان تتم دراسة الجدوى الاقتصادية والعلمية، حيث من الممكن ان تكون الكوادر المضافة الجديدة للعملية التعليمية فتية وناقصة الخبرة”.
واكد الازيرجاوي، ان “البرلمان لايمكنه ان يقرر فصل كوادر التعليم الصباحي عن المسائي في الوقت الحاضر، خاصة مع وجود حكومة تصريف اعمال، اذ لايمنحها الدستور صلاحية اتخاذ اي قرارات”.
وكان النائب عن المحور الوطني جاسم جبارة قد اعلن، امس الاثنين، عن جمع تواقيع لتشريع قانون فصل كوادر التعليم الصباحي عن المسائي، مشيرا الى انه سيتابع هذا الموضوع لتقليل الجيوش العاطلة عن العمل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة