الأخبار العاجلة

«التنمية الصناعية» تشارك في أعمال ملتقى فرص الاستثمار وورشة نظام إدارة الطاقة

بغداد – الصباح الجديد:

شاركت المديرية العامة للتنمية الصناعية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن في أعمال ملتقى فرص الاستثمار بمشاركة 15 شركة أجنبية متمثلة بـ 17 بلدا عربيا وأجنبيا .
وقال مدير عام الشركة المهندس سلام سعد احمد أن الغرض السامي للملتقى هو اطلاع الشركات الاستثمارية الأجنبية على الفرص المتاحة في المدن العراقية عادة اياه استكمالا لمؤتمر المانحين ، اضافة الى توفير فرص واعدة في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي وتبنى توجهات اقتصادية جديدة كالشراكة بين القطاعين العام والخاص ، مضيفا» أن ملاك المديرية الذي مثل جناح المديرية الخاص قدم شروحات مفصلة عن أهمية تلك المدن في هذه المرحلة التي تتطلب اقبال شركات الاستثمار وجذبها للنهوض باقتصاد البلد .
من جهة أخرى افصح المدير العام مشاركة المديرية في المؤتمر الثاني وورشة العمل التعريفية بنظام إدارة الطاقة على وفق متطلبات المواصفة آيزو (5001) برعاية الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بالتعاون مع منظمة الآيزو ضمن مشروع مينا ستار / محور إدارة الطاقة, بمشاركة مجموعة من دوائر الدولة ومؤسساتها من وزارة البيئة والنفط وزارة التخطيط ومجموعة من أصحاب المشاريع الصناعية .
ولفت المدير العام الى ان الندوة اعطت نبذة عن التنمية المستدامة وكيفية وضع اطر ومعايير محددة لادارة الطاقة مع شروحات عن أهمية تطبيق مواصفة (5001) من حيث تحسين أداء الطاقة من خلال تخفيض الاستهلاك الاضافي الذي سيسهم في تخفيض نسبة الاحتباس الحراري على المستوى العالمي وتفصيل عن عمل هذه المواصفة (5001) ووضع الأهداف المنوطة وعمل المواصفة الاساسي لتمكين المؤسسات من وضع سياسة لزيادة كفاءة استعمال الطاقة واستعمال البيانات لاتخاذ القرار الأمثل بأستعمال واستهلاك الطاقة والتحسين المستمر لها .
على صعيد متصل أعلنت الشركة العامة للصناعات الفولاذية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن عقودها الموقعة مع عدد من دوائر ومؤسسات الدولة وسعيها للاسهام في اعادة اعمار المناطق المحررة .
وقال مدير عام الشركة المهندس جلال عباس حسين استطاعت الشركة ومن خلال سعيها المتواصل لتقديم الخدمات الى جميع قطاعات الدولة كالكهرباء والاسكان والصحة والدفاع والداخلية والحشد الشعبي ابرام عدد من العقود منها عقد مع الشركة العامة لصناعة الاسمدة / الجنوبية لاعادة تأهيل مسقف الضاغطات بقيمة ( 130) مليون دينار وتوقيع عقد اخر مع شركة المشاريع النفطية / مشروع تأهيل غرب القرنة وعقود مع الشركة العامة للاسمنت العراقية / معاونية الاسمنت الجنوبية لتصنيع السلاسل والزبانات معربا عن امله بتوقيع عقد لتجهيز الجهة ذاتها بالكرات الفولاذية .
وكشف المدير العام ان الشركة ابرمت عقودا لتجهيز مديريات توزيع كهرباء النجف والرصافة بأعمدة كهرباء واعمدة مختلفة 9 امتار و11 مترا ولديها بعض العقود مع صندوق اعمار المناطق المتضررة لتجهيزمحافظة صلاح الدين ومنطقة ابي غريب بأعمدة الكهرباء فضلا عن عقودها المبرمة مع شركة الصناعات الحربية العامة لتجهيزها بأبدان قنابر الهاون .
واشار المدير العام الى ان الشركة تبذل جهودا مستمرة للحصول على عقود التجهيز من خلال مخاطبتها للوزارات المعنية كوزارة الصحة بخصوص تجهيز الاوكسجين السائل التي شكلت بدورها لجنة فنية لزيارة الشركة بهدف الاطلاع على منتجات المعمل ، معربا عن امله ان تتمكن الشركة من توقيع عقود اخرى بعد اطلاق موازنة العام الحالي لتجهيز منتجاتها الخاضعة للتوكيد النوعي من قبل الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي وتخضع للسيطرة النوعية بجميع مراحلها فضلا عن اسعارها التنافسية .
وذكر المدير العام ان الشركة بصدد توقيع عقد مع محافظة النجف لتجهيز خط ابراج 400 كي في بعد تقديم الشركة لعرضها في المناقصة التي تم اعلانها من قبل المحافظة المذكورة بهذا الشأن .
وفي السياق ذاته شكلت الشركة عددا من اللجان الفنية لزيارة المناطق المحررة في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين للاسهام في اعادة اعمارها وذلك بتجهيزها بأعمدة الانارة والكهرباء والجسور ، اضافة الى زيارة مصفى بيجي للوقوف على احتياجات المصفى من المسقفات والكرينات وكل ما يتعلق بالاعمال الحديدية وفي الوقت ذاته تقوم الشركة وبالتنسيق مع الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع بالتباحث مع وزارة النفط حول امكانية اسهام الشركة في المشاريع النفطية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة