الأخبار العاجلة

الصين والولايات المتحدة.. إلى تعزيز التعاون التجاري

الصباح الجديد ـ وكالات:
توصلت الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق بشأن اتخاذ تدابير لإزالة عدم التوازن التجاري بين البلديـن، عبر موافقة بكين علـى زيـادة حجم البضائع الأمريكيـة المستـوردة.
وجاء في بيان مشترك نشره البيت الأبيض في أعقاب محادثات مطولة عقدها مسؤولون أمريكيون مع وفد تجاري صيني، أنه «تم التوصل إلى اتفاق بشأن اتخاذ تدابير فعالة بهدف تخفيض عدم التوازن التجاري بين الولايات المتحدة والصين بنحو جدي».
وتابع البيان أن الصين ستزيد بشكل ملحوظ شراء السلع والخدمات الأمريكية، وذلك «لتلبية الاحتياجات المتزايدة للشعب الصيني، ونظرا لضرورة ضمان تنميتها الاقتصادية العالية الجودة»، مشيرا إلى أن الحديث يدور في المقام الأول عن المنتجـات الزراعية والطاقة.
كما أورد البيان المشترك أن الطرفين اتفقا على رفع مستوى تعاونهما في مجال حماية الممتلكات الفكرية.
وفي وقت سابق، صرح المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، بأن الصين «تلبي الكثير» من مطالب واشنطن بخصوص خفض فائضها التجاري مع الولايات المتحدة، لكن البلدين لم يتوصلا حتى الآن إلى اتفاق.
وأضاف قائلا: «أعتقد أنهم يريدون إبرام اتفاق. ونحن سنساعدهم». وذكر المستشار أن الصينيين قدموا مقترحا لخفض فائضهم التجاري مع الولايات المتحدة بأكثر من 200 مليار دولار، وخاصة في قطاعي الطاقة والزراعة.
وتابع كودلو: «هذا رقم جيد… أظن أن من المهم أيضا بنفس القدر أن يخفضوا معدلات رسومهم الجمركية وأن يخفضوا الحواجز التجارية الأخرى، ويجب أن يكون لدينا آلية يمكن التحقق منها وبموجبها تتوقف عمليات نقل التكنولوجيا وسرقة الملكية الفكرية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة