الأخبار العاجلة

التجارة تبحث إنجاز معاملات المواطنين في مراكز تموين بغداد

جولات تفقدية لمتابعة سيرالعملية التسويقية
متابعة الصباح الجديد:

بحثت وزارة التجارة الحلول والمقترحات المناسبة لتسهيل المعاملات الخاصة بالبطاقة التموينية الجديدة وتفادي الزخم الحاصل في المراكز التموينية في بغداد والمحافظات وبحضور مديرعام دائرة التخطيط والمتابعة ومعاون مدير عام دائرة الرقابة التجارية ومدير قسم شؤون المواطنين.
واوضح مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية حسين فرحان انه عقد اجتماعا لمناقشة الشكاوى الواردة عبر الخط الساخن لقسم شوؤن المواطنين عن المعوقات والملاحظات في بعض من مراكز تموين في بغداد والمحافظات.
واضاف المدير العام ان الاجتماع ناقش المقترحات والحلول المطلوبة لحل المشكلات التي تواجه المواطنين عبر ترويج معاملاتهم وذلك بوضع لوحات تعريفية على كل منفذ كدليل للمواطن وتعزيزملاكات فروع التموين بموظفين من الشركة العامة للاسواق المركزية لتلافي الزخم الحاصل في فروع التموين وملء الاستمارة من قبل المواطن بصورة مباشرة لمنع حالات الفساد المالي.
واشار المدير العام الى ان الاجتماع ناقش كذلك مقترح تطبيق آلية عمل الاستمارات كما في وزارة الداخلية/ دائرة الجوازات والجنسية من خلال تزويد المواطنين باستمارة الكترونية عبر موقع وزارة التجارة الرسمي كون المعلومات غير سرية وبامكان المواطنين ملؤها وتدقيقها من قبل الموظف المختص ، مبينا ان الاجتماع وجه بتنفيذ زيارات ميدانية من قبل مديري دائرة الرقابة التجارية والمالية ودائرة التخطيط والمتابعة للوقوف على اهم المعوقات الخاصة بمعاملات الفرز والشطب والنقل في بعض مراكز التموين اضافة الاستماع الى مشكلات المواطنين ومقترحاتهم ومناقشة الحلول المناسبة.
على صعيد اخر تفقد وكيل الوزارة الاقدم وليد حبيب الموسوي فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة النجف الاشرف واطلع على سير العملية التسويقية الجارية في المحافظة والآلية المتبعة في تسلم المنتج من الفلاحين خلال الموسم التسويقي ومتابعة عملية المناقلة والتحويل الى فروع الشركة الاخرى.
وقال وكيل الوزارة ان جولته التفقدية شملت كذلك سايلو النجف الافقي للاطلاع على العملية التسويقية الجارية وآلية التسلم والتفريغ اضافة الى متابعة طرق التحليل للنماذج المسوقة الى السايلو والمخازن ومناقشة اهم المعوقات التي قد تحصل في اثناء الموسم التسويقي ووضع الحلول لها ، وكذلك الاستماع الى الاراء والمقترحات التي من شأنها ان تسهم في انجاح الموسم التسويقي.
من جانب اخر واطلع مدير عام شركة تجارة الحبوب نعيم المكصوصي على سير العمل في المواقع التسويقية في محافظة واسط ومتابعة دخول الشاحنات وتنظيم السير وتحليل النماذج المتسلمة وآلية خزن الحبوب في السايلو ، اذ وجه بضرورة الدقة في العمل من اجل تحقيق الانسابية في العمل وتجاوز كل المعوقات والمشكلات .
واعلنت شركة تجارة الحبوب في محافظة النجف عن المباشرة بتسلم اولى الكميات المسوقة من محصول الحنطة للموسم الحالي ، اذ بلغ اجمالي الكميات الاولى المتسلمة من الحنطة (3) الاف و536 طنا توزعت بين سايلو الكوفه الذي سوق 179 طنا وسايلو ابو صخير (157 ) طنا كما تسلم مجمع الخورنق المخزني (1051 ) طنا كما سوق سايلو النجف الافقي 2149 طنا.
الى ذلك اعلنت وزارة التجارة عن متابعة دائرة التخطيط والمتابعة اجراءات عمل فروع تموين الشعب والصدر والرصافة ميدانياً لتسهيل الاجراءات وتنظيمها والمتعلقة بعمليات النقل والشطر لتخفيف الزخم الحاصل نتيجة اطلاق عمليات النقل والشطر في اوائل نيسان الجاري لتوقفها بسبب اجراءات انجاز طبع استمارات البطاقة التموينية للاعوام 2018 -2019
واوضحت الوزارة في بيان لها ان التعليمات والضوابط التي عملت بها دائرتها هذا العام كانت على وفق اجراءات تنظيمية حديثة للقضاء على عمليات الفساد واختزال الروتين وتبسيط الاجراءات وبما يحقق الصالح العام .
واشارت الوزارة في بيانها ان الزيارة الميدانية لمدير عام الدائرة كان لها الاثر في اتخاذ اجراءات تنظيمية بعد تسلم معاملات المواطنين من قبلها شخصياً ولقائها بهم لتخفيف الزحم في فروع التموين من خلال تذليل العقبات وايجاد الحلول السريعة وتبسيط الاجراءات وذلك خدمة للمواطنين اضافة الى توجيهها مدراء الفروع التموينية باستنفار كل الطاقات لاستيعاب هذا الزحم من المراجعين الذي يتجاوز تسلم اكثر من 500 معاملة يومياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة