الأخبار العاجلة

وفد عراقي إلى الكويت لاستكمال إجراءات تصدير الغاز

أربيل تنفي بيع خطوط نقل النفط إلى «روسنفت» الروسية
بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف مدير شركة غاز الجنوب حيان عبد الغني عن قرب ارسال وفد الى دولة الكويت لاستكمال الاجراءات الفنية الخاصة باتفاقية مشروع تصدير الغاز من البصرة الى الكويت.
وقال عبد الغني في تصريح صحفي ان «اتفاقية المشروع تتضمن تصدير 200 مقمق من الغاز الخام او الغاز الجاف الى الكويت»، معربا عن «امله في ان يتم توقيع هذه الاتفاقية في المستقبل القريب».
وأشار الى «امكانية التصدير من حقل الرميلة أو من خلال شبكة الغاز الجاف التي تشمل جميع الحقول الغازية في البصرة».
وكان وزير النفط جبار اللعيبي، قد اعلن في تصريح سابق عن قرب تصدير الغاز الخام من حقل الرميلة الى الكويت، وذلك بعد أن استكملت اللجنة المشتركة جميع الاجراءات المتعلقة في هذا الاطار.
على صعيد آخر، كشفت حكومة اقليم كردستان، أمس السبت، حقيقة الانباء التي تتحدث عن بيع الاقليم خطوط انابيب تصدير النفط من الإقليم الى تركيا لشركة روسية.
وقال المتحدث باسم الحكومة سفين دزيي، في حديث صحافي، إن «ما نشر عن بيع الاقليم لخطوط انابيب تصدير النفط من الإقليم الى تركيا، لروسيا غير صحيح، اطلاقا»، مبينا ان «هذه الانابيب تعمل فيها شركة روسية، كاستثمار ليس الا، ولم يتم بيعها الى هذه الشركات».
وأضاف دزيي، ان «عقود الاستثمار مع الشركات الروسية، تمت بعلم الحكومة الاتحادية، وابرام العقود تم على وفق الدستور والقانون العراقي، التي تعمل به الدولة العراقية».
وكانت صحيفة «العرب» اللندنية قد أفادت، الاثنين الماضي، بأن روسيا تملكت خطوط انابيب تصدير النفط لتركيا من إقليم كردستان في مقابل 1.8 مليار دولار.
ونقلت الصحيفة، عن مصادر مطلعة قولها، ان «شركة روسنفت الروسية تملكت قبل أيام انابيب تصدر النفط الى تركيا من حكومة إقليم كردستان في مقابل 1.8 مليار دولار».
وأضافت، ان «الهدف من هذه الصفقة لم يكن تجارياً فحسب، بل أيضا لتعزيز نفوذ روسيا السياسي في العراق والشرق الأوسط».
وأوضحت المصادر، أن «السيطرة على خطوط الأنابيب منحت روسنفت دورا محورياً في المحادثات الجارية بين حكومة كردستان وبغداد الرامية لاستئناف صادرات النفط بالكامل والتي تعطلت بسبب الاستفتاء على الاستقلال».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة