الأخبار العاجلة

مصر: استثمارات أجنبية بـ 10 مليارات دولار في قطّاع الطاقة

الصباح الجديد ـ وكالات:
قال وزير البترول المصري طارق الملا إن بلاده تستهدف جذب استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار في قطاع الطاقة خلال السنة المالية المقبلة 2018-2019، التي تبدأ في الأول من تموز.
وأضاف الوزير، أن “الاستثمارات الأجنبية بالقطاع في السنة المالية الحالية ستبلغ نحو عشرة مليارات دولار، بزيادة ملياري دولار عن السنة السابقة”.
وعزا الملا ارتفاع الاستثمارات في السنة الحالية إلى “توجه الشركات الأجنبية لزيادة ضخ الاستثمارات في المشروعات الكبرى لتنمية موارد الغاز وإنتاجها في البحر المتوسط”.
وتعكف مصر على زيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل، وحصتها في حقل ظُهر العملاق، الذي تديره شركة “إيني” الإيطالية، بجانب وجود محطات لإسالة الغاز ستساعدها على التصدير لأوروبا.
ويضم حقل ظُهر، الذي اكتشفته “إيني” عام 2015 احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة، ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة، التي كانت ستنفقها على الاستيراد.
وفتح اكتشاف إيني لحقل ظُهر المجال أمام طرح مزايدات جديدة للتنقيب عن موارد الطاقة، في إطار سعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال هذا العام.
على صعيد آخر، قالت سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي المصري، خلال فعاليات اجتماعات الربيع 2018، إن الحكومة المصرية حريصة على مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي الشامل، والالتزام بمواصلة تعزيز الشراكة المثمرة مع الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، وتشجيعها على توسيع نطاق المشاركة فى قطاعات أكثر فى الاقتصاد المصري خاصة في مجال الطاقة المتجددة، وتم تسليط الضوء خلال مشاركتها فى 4 اجتماعات رئيسة، على التقدم الذي حققته مصر نحو التحول إلى اقتصاديات السوق واستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية من خلال خلق بيئة الأعمال المناسبة. وشاركت نصر، فى العديد من الجلسات، أبرزها جلسة رئيسة تحت عنوان «كيفية تمكين ريادة الأعمال للمرأة»، بحضور كريستالينا جورجييفا المدير التنفيذي للبنك الدولي، وسيغريد كاغ وزير التجارة والتعاون الإنمائي بهولندا، وديان جاكوفيلا نائب وزير التنمية الدولية بكندا، وذكرى علوش أمين بغداد ورئيس لجنة النهوض بالمرأة في العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة