الأخبار العاجلة

6.4 مليارات قيمة إيرادات الخام في آذار الماضي

«النفط» تطرح عطاءات 11 رقعة نفطية للمنافسة في 13 نيسان
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة النفط، أمس الاحد، تصدير اكثر من 107 مليون برميل من النفط الخام خلال شهر اذار الماضي، مبينة ان الاحصائية لم تسجل اي صادرات من حقول كركوك.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان صحافي، ان «كمية الصادرات من النفط الخام لشهر اذار حسب الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط (سومو) بلغت 107 مليونا و50 الف برميل».
وأضاف ان «الايرادات المتاتية من هذه الصادرات بلغت اكثر من 6 مليارات و418 مليونا و58 الف دولار، فيما لم تسجل الاحصائية صادرات من حقول كركوك».
ومضى جهاد الى القول، ان «المعدل اليومي للصادرات بلغ 3 ملايين و453 الف برميل»، مشيرا الى ان «معدل سعر البرميل الواحد بلغ 59,954 دولارا».
ويصدر العراق النفط الخام حاليا من الموانى الجنوبية في البصرة بعد توقف الصادرات الشمالية نتيجة عدم التزام الاقليم بالاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية.
في السياق، قال عاصم جهاد، أمس، إن العراق يعتزم ترسية عقود استكشاف وتطوير النفط والغاز في 11 رقعة جديد يوم 15 نيسان. وأبلغ «رويترز» أن سحب وثائق العطاءات سيتاح لشركات النفط والغاز الراغبة في دخول المنافسة في 13 نيسان.
وأضاف أن «العروض ستُقدم في 15 نيسان وتُعلن أسماء الفائزين في اليوم ذاته». وكان العراق أعلن من قبل أن فتح العروض سيكون في 21 حزيران.
وقالت وزارة النفط، الخميس الماضي، أن 11 رقعة استكشافية نفطية حدودية مع إيران والكويت، مقدمة للاستثمار عبر مناقصة أعلنت بمقر الوزارة في بغداد.
وقال عبد الله القاضي، مدير عام الاستكشاف والإنتاج في شركة نفط الهلال الإماراتية، وهي إحدى الشركات التي حضرت المناقصة: «عرضت وزارة النفط استثمار 11 رقعة استكشافية حدودية مع إيران والكويت».
وأضاف القاضي في تصريح صحافي: «أبدينا رغبة للمشاركة بالمناقصة التي أعلنتها وزارة النفط.. نأمل أن تفوز شركتنا بعدد من هذه الحقول».
ودعي للمناقصة عدد من ممثلي الشركات الاستثمارية الأجنبية.
وأشار القاضي، إلى أن «العراق قام بعرض الحقول الكبيرة سابقاً، وجاء الدور على الرقع الاستكشافية الحدودية».
وكانت وزارة النفط قالت، يوم الاثنين الماضي، أنها ستطرح 11 موقعاً نفطياً حدودياً مع إيران والكويت، للاستثمار أمام الشركات الأجنبية».
وتتوزع الرقع الاستكشافية، بواقع ثلاثة على الحدود العراقية الكويتية، و6 منها على الحدود العراقية الإيرانية إلى جانب رقعتين في ديالى شرقي البلاد.
وينتج العراق حالياً أكثر من أربعة ملايين برميل نفط يومياً، يصدر 3.2 ملايين منها، ويسعى إلى زيادة إنتاجه فوق 4.5 ملايين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة