الأخبار العاجلة

التجارة تبحث مع شركات تركية وألمانية توريد السيارات والمكائن والآليات

تسعى الى دعم مصدّري المنتجات الوطنية
بغداد – الصباح الجديد:

بحثت الشركة العامة لتجارة السيارات التابعة الى وزارة التجارة مع شركات تركية والمانية رائدة في صناعة السيارات والمكائن والاليات لفتح افاق تعاون مشترك لتوريد وتسويق السيارات والمكائن والاليات اضافة الى التباحث في الاجراءات التي تتعامل بها الشركة في هذه الاتجاه .
واوضح مديرعام الشركة احمد ياسين ان شركته وضمن خططها للانفتاح على العالم لمواكبة التطورات الحديثة في تكنولوجيا السيارات وتواصل اتصالاتها مع الشركات المصنعة للسيارات والمكائن والاليات للحصول على الوكالات الحصرية لتوريد وتسويق السيارات والمكائن ذات المواصفات التي تتناسب مع مناخ الشارع العراقي .
على صعيد اخر دعت وزارة التجارة ومن خلال صندوق دعم التصدير مصدري المنتجات الوطنية لتقديم طلباتهم المعززة بالوثائق المطلوبة لغرض شمولهم بالدعم .
وقال مدير عام الدائرة رياض فاخر الهاشمي ان نسب الدعم تمنح حسب نوع البضاعة المصدرة ، اذ تمنح نسبة 15% للمواد المصنعة و10% للمواد النصف مصنعة و10% للمواد الزراعية و5% للمواد الخام مع العلم ان هذه النسب هي من اجمالي قيمة اجازة التصدير ، مضيفا بان الوثائق المطلوبة لشمول المصدر بالدعم على البضاعة المصدرة هي اجازة تصدير للسلعة المصدرة والتصريحة الكمركية باخراج البضاعة والمنفيست اوبوليصة الشحن التي تم شحن المواد بموجبها للبلد المستورد والتصريحة الكمركية في بلد المستورد مصدقة ضمن الملحقية التجارية العراقية او السفارة العراقية .
واضاف المدير العام ان صندوق دعم التصدير باشر عمله في الاول من تشرين الثاني الماضي بعد قرار مجلس الوزراء بشأن موافقة لجنة الشؤون الاقتصادية على توصيات لجنة دعم الصادرات المحلية الذي حدد نسبة الاستقطاع من مبالغ اجازات ونسب الدعم المقدم الى المصدرين .
وتأتي اهمية هذه المؤسسة في دعم المنتجات المحلية القابلة للتصدير والدور الكبير الذي توليه للاسهام والنهوض بالتنمية الاقتصادية لجميع قطاعات الدولة فقد تم وضع خارطة طريق لاعادة العمل به وشكلت اللجنة لادارة هذا الصندوق الحيوي ، اذ اجرت عدة اجتماعات لبحث ودراسة ومناقشة المواضيع والمحاور الرئيسة الخاصة باعادة تفعيله واتخذت عدة قرارات صادق عليها وزير التجارة والتي تخطت كل العقبات التي واجهتها .
من جانب اخر اشار المدير العام الى استمرار دائرته باقامة الدورات التدريبة لموظفي الوزارة وضمن المنهاج التدريبي الذي اعده قسم التدريب في الدائرة لعام 2018 حيث تنطلق خلال هذه الاسبوع ثلاث دورات عن فن التفاوض ودورارة ادارة وتنظيم المخازن والمستندات المخزنية ودورة الاسس والمفاهيم الادارية والمالية والقانونية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة